مقالات

إنسانية الطب والصحافة !!

القاهرة _ السياحة العربية 

ستظل مهنة الطب من المهن المقدسة، والتي تقوم في المقام الأول على المعاني والقيم الإنسانية، كونها رسالة قبل كل شيء، وهكذا ضرب كلا من الأطباء
أستاذ دكتور محمود فوزي استشاري اوعيه دمويه ودكتور عمرو عبد الرحمن أخصائي اوعيه دمويه ودكتور محمد طه اخصائي اوعيه دمويه،أروع الأمثلة في تقديم الدعم والمساعدة للزميل الصحفي السيد البدوي أحمد بغدادي، الذي تعرض لاعتداء وحشي، في الشارع من قبل شاب أراد الحصول على تليفونه المحمول الخاص به بالقوة، وعندما رفض الزميل ، قبل ذلك بالاعتداء الوحشي بسلاح أبيض مما جعله طريح الفراش.
وبدورهم الوظيفي والإنساني، قام الأطباء بدورهم وعمل اللازم للزميل الصحفي، حتى الاطمئنان عليه بعد خضوعه لإجراء عملية حرجة في ذراعه الذي كان مهددا بالبتر لولا فضل الله ورحمته بالزميل ، ومن ثم جهود الأطباء.
وعن مدى العلاقة القوية بين الصحافة والطب، فقد استضاف منتدى مؤسسة عبد الحميد شومان الثقافي، مؤخرا حفل توقيع الجزء الثالث من سلسلة كتاب “بين الطب والصحافة”، للكاتب وزير الصحة الأسبق الدكتور زيد حمزة.
وضم الكتاب ما يفوق 200 مقال كتبها الدكتور حمزة ونشرها في صحيفة الرأي في الفترة ما بين 1997 و2000، حيث تتنوع موضوعات تلك المقالات لتغطي المجالات السياسية والاجتماعية والاقتصادية والنقابية والصحية، وحاول الكاتب من خلالها التعليق على كثير من الأمور التي حدثت في تلك الفترة وأشعلت نقاشات أو جدلًا حولها، ليشارك في هذا الجدل من وجهة نظره.
وأكد أن الصحافة مهنة مهمة ولها عدة أشكال الآن والعديد من الأدوات، مشيرا إلى أن تأثره بالصحافة جاء خلال فترة وجوده ودراسته ونضوجه الفكري في مصر، كما أشار إلى تأثره بالعديد من الأطباء الكتّاب أيام دراسته في مصر أمثال الكاتب يوسف أدريس وصلاح حافظ وغيرهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى