منوعات

ترطيب البشرة الجافة | مجلة السياحة العربية

كتب : أحمد العطار

تختلف أنواع البشرة من شخص إلى آخر ( البشرة الدهنية – البشرة الجافة – البشرة العادية ) كما يوجد نوع من البشرة يسمى النوع المركب والمعقد .

وتعتبر البشرة الجافة من أصعب الأنواع والتي يزيد جفافها عند غسل الوجه ومع قدوم فصل الشتاء تحتاج البشرة الجافة إلى عناية و اهتمام خاص فيزيد جفافها مع الهواء البارد وتحتاج إلى التنظيف اليومي والترطيب المستمر لتعود إلى نضارتها .

يمكن علاج البشرة الجافة بطريقتين :-

١ – تحسين نوعية الأطعمة التي يتم تناولها . ٢

٢ – استخدام الماسكات التجميلية .

الأطعمة التي تفيد البشرة الجافة :-

١ – ( أسماك التونا – السلمون – بذور الكتان – الجوز – الأفوكادو ) لاحتواء هذه الأطعمة على حمض الأوميجا 3 الدهني الذي يساهم في منح البشرة النعومة المطلوبة .

٢ – شرب الماء يساعد جداً في منح البشرة الجافة الترطيب الملائم لها من خلال شرب الماء نفسه بطريقة مباشرة أو تناول الأطعمة الغنية بالماء مثل ( التفاح – الخيار – الأناناس – البطيخ – البرتقال ) .

٣ – تناول ( الفاصولياء – المحار – اللحوم الحمراء ) هذه الأطعمة تمد الجسم بالترطيب اللازم لحماية البشرة من الجفاف و ذلك لاحتواء هذه الأطعمة على الزنك الذي بدوره يعالج تشققات البشرة وجفافها .

٤ – تناول الأطعمة الغنية ( بفيتامين أ ) مثل ( الجزر – البطاطا ) فإنها تساعد في علاج البشرة الجافة .

٥ – تناول الأطعمة الغنية ( بفيتامين هـ ) مثل ( المكسرات – بذور الكتان ) فإنها تساعد في منح البشرة القدرة على استعادة رطوبتها الطبيعية .

٦ – المداومة على ممارسة التمارين الرياضية التي بدورها تمنح الجسم الصحة الداخلية وتساعد في تحسين البشرة من خلال تنشيط الدورة الدموية التي تساعد بدورها في زيادة تدفق الدم في الجسم .

الماسكات والخلطات الطبيعية :-

١ – خلط زيت الزيتون مع زيت اللوز ويوضع على البشرة الجافة فيعالجها و يساعد في منحها الترطيب اللازم .

٢ – يعد اللبن من المكونات الطبيعية التي تساعدنا في علاج مشكلة جفاف البشرة بوضعه عليها لغناه بالزنك و حمض اللاكتيك .

٣ – الموز يساهم في علاج البشرة من جفافها ؛ لاحتوائه على المعادن كالبوتاسيوم و العناصر الغذائية الهامة .

٤ – الأقنعة ( الماسكات ) الطبيعية التي تستخدم في علاج البشرة الجافة ( عصير الخيار ) الذي يساهم في إعطاء البشرة النعومة وتنظيفها من البقع مع خلطه ( بالعسل ) الذي يعمل على تفتيح لون البشرة الجافة .

الدكتور / أحمد سعيد العطار أخصائي الجراحة العامة والأورام وجراحات الحروق والتجميل وجراحة الجهاز الهضمي والمناظير

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى