Uncategorized

“بسطات الكبدة” تحيي الليالي الرمضانية في مكة المكرمة

تنتشر في أحياء العاصمة المقدسة خلال شهر رمضان المبارك , بسطات بيع الكبدة، التي يقوم على إدارتها والعمل بها عدد من الشباب السعوديين وهو ما اصطلح على تسميتهم بـ “معلمي الكبدة” , أي ممن يجيدون تلك المهنة ويعرفون أسرارها وطريقة طبخها .
وتعدّ الكبدة من أشهر الأكلات التي يفضل عدد كبير من الأشخاص تناولها خارج المنزل، كما تعد أكلة الكبدة خاصة في شهر رمضان المبارك من الأكلات الخفيفة التى يكون وقتها بين الفطور والسحور.
“واس” التقت بعدد من الممارسين لمهنة بيع الكبدة , حيث يقول الشاب البراء قدح وهو من الممارسين لمهنة بيع الكبدة على الصاج ” بدأت في تعلم طريقة تقطيع الكبدة وتحضيرها وتشويحها على الصاج حتى تصل الى درجة الاستواء المطلوبة والتي يفضلها الجميع , حتى أتقنت تلك المهنة من خلال المشاهدة , وبدأت أعشق هذه المهنة حتى أصبحت مصدر دخلي لي ولأسرتي في شهر رمضان” .
وبين أن هناك ثلاثة أنواع من الكبدة وهي : الكبدة الضأني, والكبدة السواكني , وكبدة الحاشي , وهي التي تجد إقبالًا أكثر عند الشراء، مشيراً إلى أن قيمة الصحن الواحد تتراوح مابين 15 ريالا و20 ريالا , والطلب له صورتان , إما أن يكون طلب كبدة سادة بدون إضافات , أو بالطماطم والبصل .
من جانبها بينت إيلاف بنجر أنها تعمل في مهنة بيع الكبد منذ 5 سنوات وهي ليست مهنتها الأساسية , ولكن هوايتها للكبدة وإجادة طهيها جعلتها تقوم ببيع الكبدة في شهر رمضان المبارك من كل عام ، لافتة إلى هناك العديد من الفتيات يمتهن بيع الكبدة في شهر رمضان المبارك نظرا لدخلها الجيد.
في الشهر الفضيل .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى