السياحة العربية

املج ضمن افضل 100شاطئ عالمي

كتب _ ٱحمد الزهراني

املج ضمن افضل 100شاطئ عالمي
احدى نتاج الرؤيه الثاقبه لولي العهد الأمير محمد بن سلمان، عن مشروع البحر الأحمر، وهو مشروع ضخم يشكل جزءًا من رؤية السعودية 2030.

والذي يستهدف الجزر ومن بينها مدينة أملج، وذلك من أجل الوصول بتلك الجزر الى سماء العالميه واختيارها ضمن افضل شواطئ العالم تم تصنيف شاطئ أملج في المملكة العربية السعودية ضمن أفضل 100 شاطئ في العالم في عقد فريد زينته املج املج الحوراء املج الانشوده التي كتبتها الطبيعه باحرف خضراء يانعه وشواطئ كريستاليه تقع أملج على ساحل البحر الأحمر في المنطقة الشمالية الغربية من محافظة تبوك، ، وتشكل أرخبيلًا من 104 جزر

 كما أن موقعها المتميز يجعلها مقصداً للسياح، حيث إنها تقع في مدينة تبوك على البحر الأحمر؛ ولذلك يُطلق عليها مؤخراً “مالديف السعودية”. ووصفها الأديب المؤرخ علامة الجزيرة العربية الشيخ/ حمد الجاسر بالحوراء لبياض شواطئها .توجد آثار وبقايا أطلال قديمة والعديد من المعالم الأثرية ظاهرة شمال مدينة أملج الحالية، ورد ذكرها في رحلات الحج القديمة”.وذكرها احد علماء القرن السادس الهجري(الإدريسي) تعتبر مدينة املج قديما ثاني أكبر مدينة تجارية بعد مكة المكرمة كما ذكر المؤرخ الحموي في معجم كتابة الا انها اندثرت هذة التجارة عبر السنين

شواطئ خلابة
مما لا شك فيه أن أحد أكبر عوامل جذب السياح إلى أملج هو شاطئ البحر الأحمر الجميل. حيث المياه الفيروزية الساحرة النظيفة تمامًا والخالية من التلوث. يكاد يكون البحر الأحمر خاليًا تمامًا من تصريف الأنهار الناتجة عن هطول الأمطار التي عادة ما تجلب الملوثات إلى البحر. لا توجد تقريبًا أي اتصالات بالأنهار والبحيرات الأخرى في المنطقة.، على عكس البحار والمحيطات الأخرى،
وعلى طول الشواطئ، توفر أشجار النخيل بعض الظل البارد الذي يساعد على تخفيف حرارة الصحراء الحارقة. تسلط الرمال البيضاء الساطعة الضوء على المياه الزرقاء والخضراء البلورية
توفر المياه الضحلة الجميلة ذات الألوان الصافية قبالة ساحل أملج بعضًا من أفضل أنشطة الرياضات المائية في جميع أنحاء العالم. لقضاء يوم ممتع في احدى الجزر المتناثرة كحبات اللؤلؤ أهم الخلجان خليج أملج حيث يقوم عليه مرفأ محافظة أملج الحالي وخليج الدقم وخليج الحرة.

والجزر فهي كثيرة أشهرها جزيرة جبل حسان وجزيرة لبانة وجزيرة أم سحر وجزيرة ثيبارة ومجموعة أرخبيل الحنك «جزر الفوايدة».

وأما الرؤوس فأهمها رأس أبو حد ورأس الشبعان الجنوبي ورأس ظهار ورأس عفري..لمشاهدة بعض الشعاب المرجانية الرائعة النادرة هي من الأنواع عالية التفرع. تظهر العديد من الأبراج المرجانية بأشكال وأنماط مثيرة للاهتمام، وقد حدد العلماء أكثر من 300 نوع من المرجان – أي أكثر من أربعة أضعاف عدد الأنواع الموجودة في منطقة البحر الكاريبي يسبح بين التكوينات المرجانية أكثر من 1200 نوع مختلف من الأسماك، الكثير منها لا يوجد في أي مكان آخر على وجه الأرض. إن تنوع هذه الشعاب المرجانية فريد من نوعه حقًا ويمكن مقارنته بالشعاب المرجانية الشهيرة الأخرى قبالة سواحل جزر المالديف وسيشيل.

تتميز أسماك أملج بأنها ملونة وتأتي بمجموعة من أنماط الألوان المختلفة. كما يمكن للسباحين والغواصين رؤية أحد الأنواع الخمسة من السلاحف البحرية التي تعيش في البحر الأحمر، بالإضافة إلى الدلافين. في المياه وفوقها، يمكن للزوار رؤية العديد من أنواع الطيور المختلفة أثناء هجرتها، والمياه الدافئة على مدار العام تعني أنه يمكن للزوار بسهولة رؤية الحياة البحرية المذهلة.
عبق تاريخ املج يحكيه متحف المناخة التراثي يعرض المتحف مجموعة متنوعة من الأثار التاريخية من كتب وأدوات وغيرها من المقتنيات الأثرية التي تعكس تاريخ أملج.

شاطئ رأس الشبعان
من أشهر الشواطئ شهرة في مدينة أملج يعد مقصداً سياحياً هاماً فهو يتميز بكافة الخدمات والجودة العالية للزوار والسياح وتوفير كل ما يحتاجونه، يتميز الشاطئ بأنه أحد الأماكن الصيفية المناسبة للعائلة والمفضلة لقضاء أفضل وقت ممتع من ضمنها إمكانية عمل تخييم، يمكن للزوار السباحة بأمان كما يمكنهم الغوص بين الشعاب المرجانية والأسماك المختلفة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى