أخبار عربية وعالمية

برعاية فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي المنظمة العربية للسياحة في الأسبوع العربي للتنمية المستدامة بجامعة الدول العربية | مجلة السياحة العربية

جده – منى الجعفراوي

 

شاركت المنظمة العربية للسياحة في الأسبوع العربي للتنمية المستدامة تحت رعاية فخامة رئيس جمهورية مصر العربية الرئيس عبدالفتاح السيسي وبحضور كل من معالي الأمين العام لجامعة الدول العربية ووزيرة التضامن الاجتماعي بمصر الدكتورة غادة والي ومساعد الأمين العام للأمم المتحدة، مدير المكتب الاقليمي للدول العربية – برنامج الامم المتحدة الانمائي مراد وهبه.

وأوضح معالي رئيس المنظمة العربية للسياحة الدكتور. بندر بن فهد آل فهيد بأن الأسبوع العربي للتنمية المستدامة يأتي في إطار حرص جامعة الدول العربية على نشر مفهوم الاستدامة وتحقيق أهدافها في إطار خطة الأمم المتحدة 2030.

حيث تحدث في الجلسة الافتتاحية معالي الأمين العام لجامعة الدول العربية السيد أحمد أبو الغيط، عن التحديات الخطيرة التي تواجه المنطقة، داعياً إلى تعزيز الشراكات الدولية والإقليمية لتنفيذ خطة التنمية المستدامة 2030، والنهوض بالأوضاع التعليمية والصحية ومحاربة الفقر في العديد من دول المنطقة. وقال إن الحروب الأهلية التي تدور رحاها في العالم العربي، كان من نتيجتها أن صارت كل جهود التنمية الإنسانية والنمو الاقتصادي في عدد من الدول في مهب الريح، وأدت إلى تمزيق نسيج بعض هذه الدول، وتفشي الصراعات والنزاعات بصورةٍ غير مسبوقة في التاريخ الحديث.

وأضاف: “يُخطئ من يظُن أن دولنا العربية واهنة الإرادة أو أنها تنقصها العزيمة والإصرار على مُجابهة التحدي، والخروج من دائرة اليأس”، مؤكدا أن “إرادة البقاء والسعي إلى عُمران الأرض مغروسة في وجدان الإنسان العربي، إلا أن ما ينقصها هو برنامج العمل، والخطة الشاملة، والأداء المتواصل المُثابر عبر فترةٍ زمنية طويلة”.

ورأى أبو الغيط، “أن الكوارث لن تقف عند حدود الدول المأزومة، والعالم العربي قادرٌ، بإمكانياته وطاقاته الكامنة على الاضطلاع بدور محوري في مُعالجة هذه الانتكاسة، وتخفيف وطأتها على المُجتمعات التي تُعاني الأزمات الإنسانية الطاحنة، بل وتهيئة الأوضاع للنهوض وإعادة الإعمار من أجل العودة تدريجياً إلى مسار النمو الاقتصادي وتحصيل ما فات”.

واوضح معالي رئيس المنظمة العربية للسياحة بأن جلسات الأسبوع ستناقش العديد من أوراق العمل والتي تتمثل في “المفاهيم العالمية للتنمية المستدامة” ، كرامة الإنسان ونوعية الحياة ، ترابط مخاطر المناخ، احتفالية توقيع مذكرة التفاهم بين جامعة الدول العربية والبنك الدولي، منتدى المياه والهشاشة )البنك الدولي ومنظمة الامم المتحدة للأغذية والزراعة(،المنتدى الوزاري العربي لأهداف التنمية المستدامة المتعلقة بالصحة، مائدة مستديرة حول إدارة مخاطر الجفاف في الصومال والقرن الأفريقي، دور القوة الناعمة في التنمية المستدامة، مائدة مستديرة بشأن المجموعة العربية للعلوم والتكنولوجيا، تعزيز السلم والأمن والعدالة، الضعف الاجتماعي في المنطقة العربية وبناء القدرات لتحسين الأمن الاجتماعي، بناء مرونة المدن، العلوم والتكنولوجيا والابتكار، المناخ واستدامة البيئة: رؤية متكاملة، تمكين المرأة وحماية الطفل والأسرة .. ركائز تحقيق التنمية المستدامة، جلسة حوار مبادرة الترابط مع مخاطر المناخ، نحو نمو اقتصادي مستدامة في المنطقة العربية، التصنيع الشامل والمستدام، والنمو الاقتصادي والبنية التحتية، دور التقنيات الحديثة في التنمية المستدامة بالمنطقة العربية، الأمن المائي الغذائي في اطار خطة 2030 ، تخفيف آثار تدهور الأراضي المنطقة العربية، الشباب العربي بين التحديات والتطلعات.

الجدير بالذكر بأن المنظمة العربية للسياحة كان لها دور في التنمية المستدامة من خلال برنامج الحد من الفقر والبطالة وتنمية المجتمعات المحلية وإيجاد سياحة مستدامة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى