الفعاليات و المهرجانات السياحية

سلطنة عمان تحصد جوائز الإعلام السياحي.. و«الرواس» رجل التراث العربي | مجلة السياحة العربية

اختار المركز العربى للإعلام السياحى، مثقفًا عمانيًا بارزًا ممثلًا لسلطنة عمان هو عبدالعزيز بن محمد الرواس، مستشار جلالة السلطان قابوس للشئون الثقافية شخصية رجل التراث العربى لعام 2017 نظير جهوده الكبيرة فى خدمة التراث العمانى بشكل خاص والتراث العربى بشكل عام.

وقد احتضنت السلطنة مع احتفالاتها بيوم النهضة العمانية، احتفالية عربية لتقديم الجائزة، وأعرب «الرواس» عن تقديره لاختياره، مشيرًا إلى أن هذا التكريم يأتى تثمينًا للفكر القيادى لجلالة السلطان قابوس، وتكاتف الشعب منذ النهضة.

وأكد أن السلطنة تحتفى بالتراث، مشيرًا إلى أن غايات الفكر السياسى بناء أفكار وأجيال تحب وتفخر وتتعاون مع بعضها البعض، ومجتمعاتنا تستحق ان تجد السلم والوئام والأمان.

وقال الدكتور سلطان اليحيائى، رئيس المركز العربى، إن الجائزة الأعلى فى هذا الأوسكار هى المقدمة لشخصية عربية لها بصمات واضحة فى خدمة التراث الإنسانى بكل مكوناته، تتويجصا لجهودها الحافلة بالعطاء والإنجاز الذى ارتبط باسمها طوال مسيرة امتدت نصف قرن من الزمان.

يعد الرواس من الشخصيات العربية ذات الاهتمامات الثقافية العميقة، وهو حاصل على الدكتوراه الفخرية من اتحاد المؤرخين العرب 1991، وتلقى دورات تدريبية مكثفة وشاملة فى مجال الإعلام والاتصال الجماهيرى، وتدرج فى مهامه الوظيفية، فقد عمل مساعداً لوالى ظفار، وضابط إعلام ظفار. بعدها أصبح مدير إعلام ظفار، كما عمل مديرا عاما للعلاقات العامة والاتصالات الخارجية بوزارة الإعلام، ومن ثم تم تعيينه وكيلا لوزارة الإعلام للشئون الإعلامية، ثم وزيرا للإعلام وشئون الشباب، عقب ذلك أصبح وزيرا للإعلام، وتقلد منصب مستشار جلالة السلطان قابوس للشئون الثقافية منذ 2001 وحتى الآن. كما أنه هو المتحدث الرسمى باسم القمم الخليجية المنعقدة فى مسقط فى (نوفمبر 1985) و(ديسمبر 1989م) و(ديسمبر 1995).

وعلى صعيد متصل، سجلت سلطنة عمان استحقاقًا جديدًا بحصولها على ست جوائز من بين 23 جائزة تضمنتها دورة أوسكار الإعلام السياحى العربى.

وتشير هذه الجوائز التى شملت مجالات متعددة، إلى تنوع وثراء وتكامل الجهود العمانية للنهوض بقطاع السياحة، ليقوم بدوره المنشود، سواء للاستفادة من المقومات العديدة المتوفرة للسلطنة، فى مختلف أنواع السياحة، أو للإسهام فى تنويع مصادر الدخل، وبالتالى فإن قطاع السياحة العمانية تنتظره فى الواقع آفاق واعدة، مع استمرار الجهود على النحو الذى تتم به الآن.

الى جانب جائزة لقب رجل التراث العربى فازت السلطنة بجوائز :

– أفضل شخصية رائدة فى مجال السياحة، وحصل عليها مهدى بن محمد العبدوانى، الرئيس التنفيذى للشركة الوطنية للعبارات.

– أفضل برنامج إذاعى عربى وفاز بها برنامج (فى رحاب المساء) من إذاعة سلطنة عمان.

– جائزة الإعلام الخاصة لفئة الإعلام الإلكترونى، كانت من نصيب صحيفة الحدث الإلكترونية.

– أفضل ناقل جوى داعم للسياحة وهى جائزة حصل عليها الطيران العمانى.

– أفضل لقطة مصورة وفاز بها المصور العمانى عمر بن عبدالله الشعيلى.

يقدم المركز العربى جوائزه السنوية منذ عام 2008 واستضافت مصر أربع دورات، ومسقط دورتين.

وهو مركز متخصص فى الإعلام السياحى واستطاع خلال 9 سنوات أن يفتتح مراكز متخصصة فى كل من مصر وسلطنة عمان والسعودية والامارات والأردن ولبنان وتونس وليبيا والسودان والجزائر.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى