سياحة دينية

السياحة تعيد توزيع تأشيرات المستبعدين بسبب سابقة الحج على الشركات المنظمة

القاهرة_السياحة العربية 

قررت وزارة السياحة والآثار، إعادة توزيع تأشيرات المواطنين المستبعدين من السفر لأداء فريضة الحج هذا العام؛ بسبب سابقة الحج وتأديتهم الفريضة قبل ذلك بما يخالف قرارات اللجنة الوزارية للعليا للحج برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، على جميع شركات السياحة المنظمة للحج هذا العام.

وتنص الضوابط التي اعتمدتها اللجنة الوزارية العليا للحج والتي يترأسها الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، على أنه لن يسمح لمن أدى الحج قبل ذلك بالسفر للحج هذا العام.

كما تنص ضوابط الحج التي اعتمدها وزير السياحة والآثار خالد العناني أنه لن يسمح لشركات السياحة التي سيتم استبعاد عدد من حجاجها بسبب سابقة الحج باستبدال تلك الأسماء وسترد تأشيراتهم لوزارة السياحة والآثار لتوزيعها على شركات السياحة المنظمة للحج لهذا العام، وسترد رسوم جدية الحجز التي دفعها المستبعدون إلى شركة السياحة (رأس التضامن) المنظمة للحج لهم.

واستبعدت وزارة الداخلية، أكثر من 320 فائزًا من الفائزين بقرعة الحج السياحي من السفر للحج هذا العام؛ وذلك لاكتشاف أدائهم للحج من قبل وذلك وفقا لشهادة التحركات التي تم استخراجها للفائزين بالحج لهذا العام.

وشكلت وزارة السياحة لجنة لمراجعة تلك الأسماء واستلام المستندات التي تثبت عدم أدائهم للحج إن وجدت.

ومن جانبها، منحت اللجنة العليا للعمرة والحج التابعة لوزارة السياحة والآثار برئاسة سامية سامي رئيس الإدارة المركزية لشركات السياحة بالوزارة، شركات السياحة التي لها حجاج من ضمن الـ320 اسمًا التي تم استبعادهم فرصة لتقديم المستندات التي تثبت عدم وجود سابقة حج لهؤلاء المواطنين.

وقدمت العديد من شركات السياحة التي تم استبعاد عدد من حجاجها بسبب سابقة الحج مستندات للجنة المشكلة لمراجعة تلك الحالات بالوزارة تثبت عدم أداء هؤلاء المواطنين الوارد اسمائهم بكشوف وزارة الداخلية لمناسك الحج قبل ذلك.

وتقوم حاليا اللجنة بمراجعة المستندات التي تم تقديمها وسترسل لوزارة الداخلية تلك المستندات ليتم تعديل وضع هؤلاء المواطنين والسماح لهم بالسفر لأداء الحج هذا العام.

وقال علاء الغمري عضو مجلس إدارة غرفة شركات السياحة السابق، إن شركات السياحة التي لديها فائزين بقرعة الحج السياحي تم استبعادهم من السفر للحج؛ بسبب أنهم أدوا الحج قبل ذلك بالمخالفة لقرارات اللجنة الوزارية للعليا للحج برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، لن يستطيعوا استبدال هؤلاء الفائزين بغيرهم من الذين تقدموا للحج ولم يوفقوا حيث سيتم إعادة التأشيرات الخاصة بهم إلى وزارة السياحة والآثار التي ستعيد توزيعها على شركات السياحة المنظمة للحج.

وأضاف الغمري، أن رد قيمة مقدمات جدية الحجز التي دفعها الفائزين بالحج والذين سيثبت بشكل نهائي أدائهم للحج قبل ذلك ستتحدد وفقا للاطار التعاقدي مع شركات السياحة.

وأشار إلى أنه في حال كان هناك إتفاق مكتوب بعدم أداء المتقدم للحج للفريضة قبل ذلك فإن تلك المبالغ ستؤول للشركة أما اذا لم يكن هناك إقرارا بذلك فسيتم رد تلك المبالغ للمواطنين من جديد.

وأوضح عضو مجلس إدارة غرفة شركات السياحة السابق، استمرار المفاوضات التي يجريها حاليا وفد اللجنة العليا للحج والعمرة التابعة لوزارة السياحة والآثار وغرفة شركة السياحة مع شركة مؤسسة الدول العربية للطوافة حول أسعار قيمة خدمات إعاشة حجاج السياحة بالمشاعر المقدسة بمنى وعرفات.

وأكد أنه بعد انتهاء تلك المفاوضات ستعلن اللجنة العليا للحج قيمة الزيادة في أسعار برامج الحج السياحي سواء الاقتصادي أو الـ5 نجوم حتى تتمكن شركات السياحة من تحصيله من المواطنين الفائزين بالحج.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى