أخبار السياحة

“علاء عاقل” السياحة قادرة على تحقيق إيرادات تتجاوز 30 مليار دولارسنويا.. ولكن بشروط!

القاهرة_السياحة العربية 

قال علاء عاقل ــ رئيس لجنة تسيير أعمال غرفة المنشآت الفندقية ــ أن القطاع السياحى قادر على تحقيق إيرادات سنوية تتجاوز 30 مليار دولار من السياحة الوافدة لمصر، طبقا للاستراتيجية التى وضعتها الدولة، وأعلن عنها الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء خلال لقائه مؤخرا بمجموعة من المستثمرين فى شرم الشيخ.. لافتا إلى أن ذلك يتطلب شروطا وإجراءات معينة يجب تحقيقها حتى نصل إلى الرقم المستهدف خاصة فى ظل الإمكانيات والمقومات التى تتمع بها مصر وتميزها عن غيرها من الدول المنافسة.
كان رئيس الوزراء قد أكد أن مصر تستهدف 30 مليار دولار سنويا من قطاع السياحة خلال الفترة القادمة وأن كل ما هو مطلوب من الدولة فى هذا القطاع، ستنفذه الحكومة على الفور.. وطلب رئيس الوزراء من المستثمرين إعداد قائمة بجميع الطلبات والمقترحات للنهوض بقطاع السياحة
وأضاف عاقل أن زيادة أعداد السائحين ومضاعفة الإيرادات السياحية طبقا لاستراتيجية الدولة يتطلب العمل على تحسين مناخ الاستثمار فى القطاع السياحى وزيادة عدد المنشآت الفندقية بمعدل 3 أضعاف الطاقة الحالية التى تصل إلى 1200 منشأة بإجمالى 260 ألف غرفة فندقية وإتاحة المزيد من الأنشطة والخدمات الترفيهية بجودة عالية بما يسهم فى جذب المزيد من السائحين لمختلف المقاصد السياحية والاهتمام بتعظيم الفائدة من سياحة اليخوت التى تعطيها الدولة أهمية كبيرة، وكذلك مضاعفة حجم طاقة الطيران بهدف نقل السائحين من مختلف الأسواق المصدرة للسياحة، بالاضافة إلى تذليل العقبات التى تشجع المستثمر المصرى والاجنبى لضخ استثمارات فى بناء فنادق جديدة وأيضا حسن استغلال المطارات الموجودة وزيادة سعة الطائرات مع العمل على توزيع هبوط وصعود الطائرات بمعدلات منتظمة.
وأشار إلى أن الحركة السياحية تشهد حاليا انتعاشة ملحوظة تزامنا مع ارتفاع معدلات حركة الطيران القادمة من المطارات الاوروبية من مختلف الاسواق المصدرة للسياحة وتأتى السياحة الألمانية والتشيكية والبولندية على رأس قائمة السائحين الأجانب فى منتجعات البحر الاحمر خاصة الغردقة ومرسى علم.. وشدد على ضرورة دعم توجهات الدولة وتنفيذ تكليفات القيادة السياسية فى تعظيم إيرادات قطاع السياحة الذى يعد أسرع وسيلة لجذب العملة الصعبة ودعم خزينة الدولة.. لافتا إلى ضرورة الاستمرار فى تطوير ورفع كفاءة المنشآت الفندقية والسياحية والاهتمام بالارتقاء بجودة الخدمات المقدمة للسائحين، وكذا الاستمرار فى تنفيذ برامج تدريب العاملين ورفع أسعار البرامج السياحية بما يتناسب مع قيمة ومكانة مصر السياحية، بالاضافة إلى العمل على رفع الوعى السياحى فى الشارع ولدى العاملين بالقطاع لضمان تقديم خدمة متكاملة متميزة للسائح الأجنبى.
وحول حجوزات الموسم السياحى الشتوى القادم الذى يبدأ خلال الاسابيع المقبلة قال رئيس لجنة تسيير أعمال غرفة المنشآت الفندقية إن مؤشرات الحركة السياحية الوافدة لمصر خلال الشتاء المقبل «مبشرة» حتى الآن.. مشيرا إلى أنه لا يمكن حصرها بشكل دقيق نظرا للمتغيرات السياسية والاقتصادية التى يشهدها العالم حاليا، موضحا أن نسبة كبيرة من الحجوزات التى تستقبلها المدن السياحية المصرية حاليا هى حجوزات اللحظات الأخيرة «last minute» والتى يقرر خلالها السائح تحديد الوجهة التى يسافر إليها قبل ساعات قليلة من السفر.
وأضاف أن الحركة السياحية التى استقبلتها مصر خلال العام الجارى كانت «جيدة».. موضحا أن معدلات الحركة السياحية التى استقبلتها مصر خلال الـ 8 شهور الأولى من العام الجارى كانت أعلى من نظيرتها خلال العامين الماضيين. لافتا إلى أن أعداد السياح الذين زاروا مصر خلال فصل الصيف الحالى كان جيدا للغاية بالمقارنة بالظروف التى يمربها الاقتصاد العالمى حاليا.. وأشار رئيس لجنة تسيير أعمال غرفة المنشآت الفندقية إلى أنه وفقا لمؤشرات الحجز الحالية فإن معدلات الحركة السياحية التى تستقبلها الأقصر وأسوان ستكون مرتفعة للغاية خلال الموسم السياحى الشتوى الذى سيبدأ الشهر المقبل.
وتابع: «رغم الحرب الروسية الأوكرانية التى اندلعت فبراير الماضى ومشاكل الطيران إلا أن شركات السياحة الروسية بدأت حاليا فى زيادة عدد رحلاتها إلى كل من شرم الشيخ والغردقة ما يدل على ثقة السائح الروسى فى المقصد السياحى المصرى»، معربا عن آماله فى انتهاء تلك الحرب بأسرع وقت ممكن وذلك حتى يعم السلام العالمى وتعود الحركة السياحية الوافدة لمصر من كل من روسيا وأوكرانيا إلى معدلاتها الطبيعية قبل حدوث تلك الأزمة.
وأوضح رئيس لجنة تسيير أعمال غرفة المنشآت الفندقية أن الاستعدادات تجرى حاليا على قدم وساق بمدينة شرم الشيخ وذلك للانتهاء من جميع التجهيزات قبل انطلاق مؤتمر المناخ نوفمبر القادم بمدة معقولة.. مشيرا إلى أن فنادق شرم الشيخ استعدت بصورة جدية لاستقبال ضيوف المؤتمر وتقديم جميع الخدمات لهم.
وأشار إلى أنه من المنتظر أن تشهد فترة إقامة المؤتمر انتعاشة سياحية بمدينة شرم الشيخ، لافتا إلى أن إقامة هذا المؤتمر العالمى بالمدينة سيجذب أنظار العالم إليها ويرفع من أعداد الزائرين إليها خلال الفترة المقبلة، وتابع: «مؤتمر قمة المناخ «cop27» يُمثل أكبر دعاية للسياحة بمدينة شرم الشيخ.
اوضح أن أعداد المصريين الذين تواجدوا بفنادق شرم الشيخ والغردقة خلال الشهرين الماضيين كانت مرتفعة للغاية؛ حيث كان 45% من نزلاء فنادق شرم الشيخ خلال أغسطس الماضى من المصريين.
وأضاف أن جميع فنادق الجمهورية ترحب بتواجد السائح المصرى، لافتا إلى أنه لا يوجد أى تمييز فى الأسعار التى تقدمها الفنادق للسياح الأجانب بالمقارنة بالمصريين.. مشيرا إلى أن قرار تطبيق الحد الأدنى للأسعار الجديدة لبيع الغرف الفندقية سيطبق فى موعده خلال شهر نوفمبر القادم، وأنه لا صحة لتـأجيل هذا القرار كما ردد البعض.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى