مقالات

أسباب الشعور بطعم معدني في الفم | مجلة السياحة العربية

لا يكتسب الإنسان حاسة التذوق منذ اليوم الأول لولادته فقط ، لكن تبدأ حاسة التذوق بالعمل عند كل منا منذ أن كان جنينآ في بطن أمه ، فتبدأ الأجزاء المسئولة عن التذوق بتمييز الطعام المر من المالح ، من الطعام السكري ، أو اللاذع ، وبالتالي يعتبر أي شخص حاسة التذوق أمرآ مفروغآ منه بالنسبة له ، وعند تعرضها لأي خلل نتيجة تأثير بعض العوامل عليها ، فإن ذلك يسبب له الضيق ، والتعب .

ولا تؤثر نزلات البرد على حاسة التذوق عند الشخص فقط ، فتجعله لا يشعر بمذاق أي شيء ، ولا يستطع تمييزه ، لكن تتعرض حاسة التذوق لمشكلات أخرى نتيجة بعض الأمراض التي تصيب الجسم ، مثل شكوى الكثيرين من شعورهم بطعم معدني في فمهم طوال اليوم أو طعم يشبه طعم الحديد ، وظهور هذه المشكلة فجأة ودون مقدمات ، ويسبب لهم هذا الطعم الذي يلازمهم لفترة طويلة الضيق ، ويعيقم عن تذوق الطعام وتناوله بهدوء ، ولا يحدث هذا الطعم المعدني في الفم من نفسه ، لكن هناك عددآ من الأسباب التي تؤدي إلى ظهوره عند البعض .

أسباب الشعور بطعم معدني في الفم :

1 – تناول بعض الأدوية :

يسبب تناول  بعض الأدوية شعور الشخص بوجود طعم معدني في فمه ، وهذه الحالة هي من الآثار الجانبية للأدوية ، ومن أكثر أنواع الادوية المسببة لظهور هذه المشكلة لدى البعض هي أدوية أمراض القلب ، وأدوية علاج إرتفاع ضغط الدم ، بالإضافة إلى الادوية التي تعالج إضطرابات الغدة الدرقية ، وأدوية هشاشة العظام ، ومرض السكري ، وإلتهاب المفاصل ، وتعتبر أيضآ أدوية علاج مرض السرطان هي أحد أبرز الأدوية التي تسبب ظهور هذه المشكلة لدى المرضى .

2 – أمراض حاسة التذوق :

يتعرض البعض للإصابة بخلل في حاسة التذوق فجأة دون وجود سبب لذلك ، ويؤثر هذا الخلل على قدرة الشخص على تذوق أي شيء ، وتسبب هذه الإختلالات شعور الشخص بطعم معدني في الفم ، والمشكلة أن هذه الإضطرابات لا يوجد لها سبب معلوم ، لكن يرجح الأطباء أن السبب فيها قد يكون ورثيآ .

3 – أمراض اللثة والاسنان :

تعد امراض الفم واللثة من أبرز الأسباب شيوعآ والتي تسبب الشعور بطعم معدني في الفم ، حيث يصاب الشخص الذي يعاني من بعض إلتهابات اللثة من تورمها ، وتصاب بالعدوى ، وتتعرض للنزف ، وتؤثر هذه الحالة على أنسجة الأسنان ، في حال لم يتم علاجها سريعآ ، وينتج عن هذه المشكلة شعور الشخص بطعم معدني قوي في الفم ، ولا يزول إلا مع العلاج .

4 – إلتهابات الجيوب الانفية :

تسبب إلتهابات الجيوب الأنفية الشديدة أيضآ الشعور بطعم معدني في الفم ، ويزيد هذا الشعور مع تناول بعض الادوية لعلاج الجيوب الانفية والتي تسبب جفاف الفم ، فيزيد شعور الشخص بهذا الطعم ، لكن تعتبر هذه الحالة مؤقتة ، وتزول مع إنتهاء هذه المشكلة .

5 – الحمل :

تشكو العديد من السيدات خاصة في بداية فترة الحمل من الشعور الدائم بطعم معدني في الفم ، وقد يستمر فترة ويزول عند بعضهن ، وقد يمتد لدى البعض طيلة الثلاثة أشهر الأولى ، والسبب في ذلك يرجع إلى بعض التغيرات الهرمونية التي ينتج عنها هذا المذاق الغريب في الفم ، وكذلك تسبب الادوية الهرمونية التي تتناولها بعض السيدات المشكلة نفسها .

6 – أمراض الجهاز العصبي :

تسبب إضطرابات الجهاز العصبي خللآ في حاسة التذوق ، ويشكو معظم المصابين بهذه الإضطرابات من الشعور بطعم معدني في الفم .

7 – زيادة المعادن في الجسم :

يعاني بعض الذين يتناولون مكملات غذائية تحتوي على المعادن من الشعور بطعم معدني في الفم ، حيث أن زيادة المعادن في الجسم بشكل زائد عن حاجة الجسم الطبيعية يسبب حالة تسمى التسمم المعدني ، وأولى أعراض هذه الحالة هي الشعور بطعم معدني في الفم .

8 – التدخين :

يؤثرالتدخين على حاسة التذوق بشكل كبير ، حيث أن المواد الضارة الموجودة في السجائر تضر براعم التذوق ، مما يسبب الشعور بطعم معدني في الفم .

9 – الحساسية :

تؤدي بعض حالات الحساسية تجاه مواد معينة إلى الشعور بطعم معدني في الفم ، ويحدث ذلك إذا صاحبت الحساسية أعراض أخرى مثل سيلان الأنف ، أو إنسدادها .

10 – أمراض بعض أجهزة الجسم :

تؤثر بعض الأمراض على مذاق الفم ، وتجعل المريض يشعر بوجود طعم معدني في فمه ، مثل مرض السكري ، والفشل الكلوي ، ونقص الزنك ، ونقص فيتامين بــ 12 .

11 – تناول بعض الأسماك :

يحدث بعد تناول أنواع معينة من الأسماك شعور الشخص بطعم معدني في فمه ، وخاصة الأسماك ذات اللحوم الداكنة مثل التونة ، والماكريل ، والبونيتو .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى