أخبار السياحة

“وزير السياحة” الأستعانة بخبير أجنبي لتقييم الشقق الفندقية والسكنية بالمناطق السياحية لضمها للطاقة الفندقية الإجمالية لمصر

القاهرة _ السياحة العربية 

نسعى لضم وتأهيل 100 ألف غرفة من منتج الإسكان السياحى لتضاف إلى الطاقة الفندقية
قال وزير السياحة والآثار أحمد عيسى انه حصل على موافقة قيادات الدولة للاستعانة بخبير أجنبى لتقييم الشقق الفندقية والسكنية فى العديد من المناطق السياحية وخاصة منطقة الساحل الشمالى وإمكانية ضمها للطاقة الإيوائية الفندقية بالمنطقة وتحويلها إلى غرف فندقية سياحية تتوافر فيها كل الشروط الصحة والسياحية بما يساهم فى زيادة الطاقة الفندقية وذلك فى سبيل تحقيق مستهدف الدولة بالوصول إلى 30 مليون سائح سنويا خلال السنوات الخمس القادمة.

وأضاف الوزير فى تصريحات أنه سيتم خلال الفترة القادمة الإعلان عن اختيار أحد أكبر المؤسسات العالمية المتخصصة فى HR لمساعدتنا فى وضع قواعد محكمة وذكية للشقق الفندقية والسكنية بالمناطق السياحية لاستغالها أفضل الاستغلال فى الارتقاء بالمنتج السياحى المصرى.. مشيرا إلى أننا نسعى لضم وتأهيل 100 ألف غرفة فندقية من منتج الإسكان السياحى لتضاف إلى الطاقة الفندقية الاجمالية لمصر وبما يساهم فى تحقيق الهدف الاستراتيجى للدولة بالوصل إلى 30 مليون سائح سنويا.

وأكد الوزير أن الفترة القادمة ستشهد التركيز على العديد من القضايا للنهوض بصناعة السياحة فى مصر منها التسهيلات والتيسرات للحصول على التأشيرة الإلكترونية لدخول مصر، وأهمية البنية التحتية القوية التى تشهدها مصر حاليا وخاصة من خلال الطرق التى تربط بين المدن والمحافظات السياحية المختلفة، والاستفادة من الشقق الفندقية الموجودة فى مصر ووضع ضوابط ذكية وعادلة لتنظيم عملها.

وبدأ القطاع السياحى أولى الخطوات الفعلية لتحقيق مستهدف الدولة بجذب 30 مليون سائح سنويا وايرادات تتجاوز 30 مليار دولار سنويا أيضا حيث يتم حاليا حصر أعداد الغرف المطلوبة للوصول إلى الرقم المستهدف وأيضا حصر المهن الفندقية التى يوجد بها عجز وكذلك حصر العاملين بالقطاع وحث العمالة التى هجرت القطاع بسرعة العودة بعد التحسن الملحوظ فى حركة السياحة الوافدة إلى مصر خلال الفترة الأخيرة.. وسيتم بدء التنفيذ الفعلى خلال الفترة القادمة بخطة مدروسة يضعها الخبراء والعاملين بالقطاع تحت اشراف وزارة السياحة والآثار.

وتابع: كما بدأت الوزارة الاتجاه إلى رفع عدد الغرف الفندقية من 211 ألفا إلى 500 ألف فضلا عن نمو مقاعد الطيران لمصر إلى 3 مرات وذلك لتحقيق هذا الهدف. وتشير الإحصائيات إلى أن عدد الغرف الفندقية المرخص لها فى مصر يشهد نموا سنويا منذ 2018 وحتى الآن بنسبة 1% فقط فى حين أنه كان من المفترض أن يزداد 20% فى العام الواحد.

وأشار أحمد عيسى إلى ان العمل لبناء منتج سياحى يناسب السائح الفرد يضم 14 مسار عمل تم الاتفاق عليها حتى الآن وسيتم العمل على تنفيذها خلال الأشهر القادمة بالتعاون مع الوزارات والجهات المعنية وذات الصلة.

ولفت إلى أن الوزارة تعمل حاليا على عدد من الإجراءات والضوابط التى من شأنها أن تساهم فى رفع دورها كرقيب وكمُنظم ومُرخص للعمل داخل الصناعة خلال الفترة المقبلة، لافتا إلى أهمية الاستعانة بالرقابة المكتبية بجانب الرقابة الميدانية لقيام الوزارة بدورها بشكل أكثر كفاءة وفاعلية.

كما استعرض أحمد عيسى خطط الوزارة للتعاون مع شركاء المهنة سواء على المستوى المحلى أو الدولى، لافتا إلى اللقاءات المهنية المتعددة والناجحة التى عقدها خلال مشاركته فى بورصة برلين السياحية ITB وكذلك حرص الوزارة على التعاون بصورة أكبر خلال الفترة المقبلة مع منظمى الرحلات وشركات السياحة العالمية من خلال الحملات الترويجية المشتركة وخاصة أن معظم السائحين يأتون لمصر من خلال منظمى الرحلات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى