بـ”الصور” أفضل الأماكن السياحية في المملكة العربية السعودية

كتبت _ شيماء سيف

تضم المملكة العربية السعودية معالم سياحية رائعة حيث بدأت في بذل جهد للترويج لها عالميًا واتخذت خطوات لتغيير منظور السياحة في السعودية.

تشتهر المملكة العربية السعودية بمناظرها الطبيعية المُتنوعة وتاريخها الطويل والغني وتراثها النابض بالحياة، كما أنها تضم المهرجانات الثقافية الكبرى والمنتزهات الصحراوية الواسعة مما يجعلها تستحق الزيارة.

تُقدم أماكن السياحة في السعودية التي يجب عليك زيارتها مزيج فريد من القديم والجديد وبالتالي فهي تجذب السياح من جميع أنحاء العالم سنويًا من محبي التصوير وهواة التاريخ، بمقاصدها الطبيعة من أول مياه البحر الأحمر إلى الحصون المهيبة والمساجد والمتاحف الرائعة.

تُعد السعودية موطنًا لمجموعة لا حصر لها من المواقع السياحية الجذابة، وفي التقرير التالي نتعرف معًا على أجمل أماكن السياحة في السعودية البحرية والساحلية والصحراوية والثقافية.

أفضل الوجهات السياحية في السعودية

تتعدد الوجهات السياحية في المملكة العربية السعودية فمنها يخص السياحة الثقافية أو الصحراوية أو السياحة الخضراء وفيما يلي نتعرف على أفضل الوجهات السياحية في السعودية:-

السياحة في جنوب السعودية

1. قرية ذي عين الأثرية

 قرية ذي عين الأثرية أحد أفضل أماكن السياحة في السعودية

تقع هذه القرية الجميلة التي تُعد واحدة من أفضل أماكن السياحة في جنوب السعودية على بُعد 20 كليومترًا من مدينة الباحة ويرجعها تاريخها إلى نهاية القرن العاشر الهجري والقرن الثامن الميلادي.

قرية ذي عين الأثرية واحدة من أرقى المواقع الأثرية التي تُوصف بأنها منطقة تراثية يعود تاريخها إلى مئات السنين ويكمن جمالها في طريقة بنائها بالحجارة المغطاة بالعرعر وتزيين شرفاتها بأحجار الكوارتز على شكل مثلثات متراصة.

2. منطقة جازان

منطقة جازان أحد أفضل أماكن السياحة في السعودية

منطقة جازان هي واحدة من أفضل أماكن السياحة في السعودية تقع على البحر الأحمر وتمتلك ثلاثة موان رئيسية.

تتميز هذه المدينة الرائعة بالتنوع البيئي والمناخ المعتدل مما يجعلها تتميز بمحاصيلها الزراعية مثل البابايا والمانجو وغيرها.

3. متنزه عسير الوطني

منتزه عسير الوطني أحد أفضل أماكن السياحة في السعودية

يقع هذا المتنزه على طريق الملك عبد العزيز في الشفا وبالتالي يُمكنك الوصول إليه بكل سهولة، تبلع مساحة المتنزه حوالي مليار فدان ويضم العديد من النباتات المُتنوعة والعديد من الحيوانات والطيور.

السياحة الثقافية في السعودية

سواء كنت شغوفًا بالتاريخ أو العلوم التكنولوجية تُقدم لك المملكة العربية السعودية مجموعة رائعة من المتاحف والعديد من المواقع الثقافية ومنها ما يلي:-

1. مركز الملك عبد العزيز للمعرفة والثقافة

مركز الملك عبد العزيز للمعرفة والثقافة أحد أماكن السياحة في السعودية

يحتل مركز الملك عبد العزيز للمعرفة والثقافة مبنى مكون من 18 طابقًا تحيط به الهياكل الصحراوية والدائرية الصغيرة، هذا المجمع الأنبوبي اللامع الفولاذي هو عمل معماري رائد فريد من نوعه.

يضم مركز الثقافة هذا مكتبة بها أكثر من 270 ألف كتاب وقاعة احتفالات وقاعات للعروض ويُقام فيه العديد من المعارض والفعاليات.

2. متحف دار المدينة

 متحف دار المدينة أحد أفضل أماكن السياحة الثقافية في السعودية

يدعو هذا المتحف السياح لاكتشاف التاريخ الرائع والتراث الثقافي للمدينة المنورة من خلال معارض الصور ونماذج المدينة في أوقات مختلفة.

ويضم المتحف أيضًا آثارًا مثل قوس سعد بن أبي وقاص ورفيق محمد ورامي السهام الشهير، قم بزيارة المعارض التي توضح كيف تغيرت المناظر الطبيعية وسكان المدينة المنورة بمرور الوقت.

 3. معرض مونو جاليري

معرض مونو جاليري أحد أفضل أماكن السياحة في السعودية

يقع هذا المعرض الصغير في مركز نجود للتسوق في الرياض، ويتميز بواجهة رصينة بقدر ما هي أنيقة، تم افتتاح هذا المعرض في عام 2018 ويتكون من ثلاث مساحات عرض، ويهتم هذا المعرض للترويج لعمل الفنانين المعاصرين من المملكة والمنطقة.

السياحة الرياضية في السعودية

تجمع السياحة الرياضية بين اكتشاف المعالم المُتنوعة وممارسة النوع المفضل من الرياضة سواء ركوب الدراجات التي تسمح لك برؤية المكان عن قرب أو المشي لمسافات طويلة والتأمل في المناظر الطبيعية الخلابة، ومن أفضل أنشطة السياحة الرياضية في السعودية ما يلي:-

1. القفز بالمظلات

القفز بالمظلات أحد أفضل أنشطة السياحة في السعودية

تعتبر هذه الرياضة من أجمل الألعاب الجوية ومن أشهر الأحداث التي تُقام خلال مواسم الصيف في المملكة العربية السعودية في المناطق الصحراوية والبحرية مع السيطرة الكاملة أثناء عملية الهبوط.

2. الرياضات المائية

الرياضات المائية أحد أنشطة السياحة الرياضية في السعودية

يمكن للسياح الاستمتاع بالأنشطة المائية في منطقة رأس الشبعان أو شاطئ الرمال الفضية من خلال الغوص في البحر الأحمر واستكشاف الشعاب المرجانية الفريدة وركوب الأمواج وصيد الأسماك أو سباقات القوارب.

3. الرياضات الصحراوية

الرياضات الصحراوية أحد أنشطة السياحة الرياضية في السعودية

من أهم الأنشطة الرياضية في الصحراء ركوب الدراجات الرباعية والسيارات ذات الدفع الرباعي وسباق الخيل، ويوجد في السعودية مواقع سياحية رائعة ومحمية للرياضات الصحراوية مثل منصة هاو، مربط رامة وغيرها.

4. جولة على الأقدام

جولة على الأقدام أحد أنشطة السياحة الرياضية في السعودية

إذا كنت من عشاق الطبيعة ننصحك في القيام برحلة سيرًا على الأقدام أو ركوب الدراجات ومشاهدة أماكن السياحة في السعودية لممارسة الأنشطة التي توفر شعورًا رائعًا.

السياحة الساحلية في السعودية

سوف تجد ضمن أماكن السياحة في السعودية العديد من الشواطئ الجميلة التي تجعل المملكة العربية السعودية وجهة مثالية لقضاء العطلات الصيفية الفريد من نوعها ومن أهم أماكن السياحة الساحلية في السعودية مايلي:-

1. شاطئ ينبع

شاطئ ينبع أحد أفضل أماكن السياحة في السعودية

شاطئ ينبع واحد من أفضل الوجهات السياحية في السعودية فيه يُمكنك استكشاف حطام السفن واكتشاف مجموعة مُتنوعة من الحياة البرية المائية.

يتميز هذا الشاطئ بالمياه الفيروزية والرمال البيضاء ويُعرف باسم لؤلؤة البحر الأحمر أو جنة الغوص لذلك هو أحد مواقع الغوص في السعودية.

2. شواطئ أملج

شواطئ أملج أحد أفضل أماكن السياحة الساحلية في السعودية

شواطئ أملج هي وجهة مفضلة للعديد من السياح يوجد في هذه المدينة الساحلية أكثر من 100 جزيرة صغيرة وتشتهر برمالها البيضاء ومياهها الدافئة الصافية وهي موطن لأكثر من 1200 نوع من الحيوانات البحرية.

3. شواطئ جدة

شواطئ جدة أحد أجمل أماكن السياحة في السعودية

تُقدم جدة العديد من الشواطئ الرائعة التي يوجد بها جميع أنشطة الشاطئ على مدار العالم وذلك بفضل درجات الحرارة المعتدلة للبحر الأحمر.

شواطئ جدة مثالية للغوص أو ممارسة الألعاب المائية مثل ركوب الأمواج والتجديف ويُمكنك فيها استئجار المعدات المائية.

السياحة الصحراوية في السعودية

يوجد في البلاد مواقع طبيعية عديدة ومثيرة للإعجاب والتي يمكنك اكتشافها بطرق مختلفة وفيها يسعدون عشاق الهواء الطلق ومغامرات الصحراء والرياضة المائية والتخييم ورحلات الكهوف، ومن أهم أماكن السياحة الصحراوية في السعودية ما يلي:-

1. حافة نهاية العالم

حافة نهاية العالم أحد أفضل أماكن السياحة الصحراوية في السعودية

يقع “Le Bout du monde” في الجزء العلوي من منحدرات طويق ويُمكنك أن تصل إلى هذا الموقع من خلال العديد من مسارات المشي لمسافات طويلة.

يوفر هذا الموقع الخلابة إطلالة رائعة على واد كبير وهذا الوادي يعبر طريقًا تجاريًا قديمًا مغطى بمحيط، لذلك سوف تكون قادرًا على رؤية الحفريات على طول الطريق.

2. واحة الأحساء

واحة الأحساء أحد أفضل أماكن السياحة في السعودية

هي واحدة من أفضل أماكن السياحة في السعودية وهي عبارة عن واحة خضراء توفر مجموعة هائلة من الينابيع والآبار وتتميز بقنواتها وأراضيها الزراعية.

يعود تاريخ هذه الواحة إلى العصر الحجري الحديث، ومن أهم أماكن السياحة الصحراوية في السعودية بها جبل القره الصخري ومتنزه الأحساء الوطني.

السياحة البحرية في السعودية

تتميز المملكة العربية السعودية بالرحلات البحرية ورحلات القوارب، فإذا كنت تحب البحر خطط لرحلة قوارب في خط سفرك سواء كنت تقوم برحلة إلى أرخبيل أملج الذي يضم أكثر من 100 أو رحلة بالقارب عبر غابات المنغروف في جزيرة فرسان أو رحلة بحرية في الربيع، ومن أفضل رحلات السياحة البحرية في السعودية ما يلي:-

1. رحلة إلى بحيرة صحراوية

منتزه الخراره الوطني  أحد أفضل أماكن السياحة في السعودية

يقع متنزه الخرارة الوطني على مشارف مدينة الرياض ويضم بحيرة صحراوي تُسمى بحيرة الخرارة أو بحيرة الضوء السائل.

تتميز هذه البحيرة بأنها عميقة لذلك تصلح للسباحة وممارسة العديد من الأنشطة المائية وبها شلالات ورمال حمراء مذهلة.

2. رحلات الغوص البحرية في البحر الأحمر

رحلات الغوص البحرية في البحر الأحمر أحد أنشطة السياحة البحرية في السعودية

يُعيش في أماكن السياحة في السعودية البحرية ما لا يقل عن 1200 نوع من الأسماك في البحر الأحمر، حيث يُعد البحر الأحمر موطنًا لأكثر من 1000 نوع من اللافقاريات و200 من الشعاب المرجانية الصلبة والناعمة، بالإضافة إلى حطام السفن والكنوز التاريخية.

السياحة العلاجية في السعودية

السياحة العلاجية في السعودية

تتعدد أماكن السياحة في السعودية العلاجية ومنها مدن طبية ومستشفيات حكومية وخاصة، ومن أفضل أماكن السياحة العلاجية في السعودية ما يلي:-

  • مستشفى الملك فيصل التخصصي لعلاج الأورام وأمراض القلب والأمراض الوراثية.
  • المستشفى السعودي الألماني لجميع التخصصات الطبية.
  • مدينة الملك فهد الطبية لجراحة القلب ومركز الأورام والغدد الصمم والولادة.
  • مستشفى سليمان الحبيب لجميع التخصصات الأمراض الصدرية، الطب النفسي وجراحة الأطفال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *