سياحة المأكولات وأشهر الأطباق التي تتميز بها البلاد العربية

تعد سياحة المأكولات نمط مهم من أنماط السياحة الذي أصبح رائجاً مؤخراً في جميع أنحاء العالم، خاصة أنها تُعد عاملا رئيسيا في تحديد وجهة السائح، بهدف التعرف على ثقافات جديدة في بلاد مختلفة عبر الاستمتاع بتجربة الأطعمة والمأكولات والمشروبات التي ترتبط ارتباطا وثيقاً بتراث وتاريخ كل دولة.

فمثلا يعتبر طبق المنسف الشهير تقليدا يجمعُ بين الطعام وكرم الضيافة الأردنية الأصيلة، فلن تغادر أيّ منزل أردنيّ إلاّ ومعدتك ممتلئة وابتسامتك تعلو محياك..وستسمع تكرارا العبارة المعتادة للمُضيفُ قوله: “صحتين وعافية”.. معبراً عن فرحته باسعاد ضيفه ومتمنياً له الطعام الهنيء.

يقدَّم طبق المنسف التقليدي مع الأرز العربي ولحم الضأن والسائل اللّبني الذي يُعرف محليّاً باسم “الجَمْيد”. المنسف مفخرةٌ للشعب الأردني إذ يرمز في العادةِ إلى المناسبات السارّة، ويقدّم أيضاً في العزاء ليكون رمزاً للتعاضد والتآزر في الأوقات الصعبة.

وفي دولة الإمارات تعد وجبة الهريس من اشهر الأكلات التراثية المميزة وهي تتكون من حب القمح، واللحم أو الدجاج، يضاف اليه الملح، ويطبخ لوقت طويل، ويحرك بشكل متواصل حتى ينضج ببطء. ويرتبط الهريس عادة بالأفراح والمناسبات، وليالي شهر رمضان المبارك، أما الثريد فهو الخبز المغموس بمرق اللحم، والخبز المستخدم في الثريد هو (الرقاق)، حيث يقطع خبز الرقاق إلى قطع صغيرة توضع في إناء، ويصب عليها المرق ويقلب، ثم يوضع فوق الخبز اللحم أو الدجاج، وكلاهما شهي ولذيد.

ويتميز طبق الكبسة السعودي بتوابله (كل أسرة تميل إلى استخدام مزيج التوابل المفضل لديها) دون أن تكون لاذعة أو “حريفة” بكثرة، ويُغطى الأرز اللذيذ بالدجاج المشوي أو اللحم أو حتى السمك، وغالبًا ما يتم تقديم صلصة الطماطم والفلفل الحار كطبق جانبي، مع سلطة مفرومة بسيطة.

ويعتبر الكشري المصري يعتبر هو الأكلة الشعبية الأكثر تداولاً، ويتم تحضيرها من الأرز والشعرية، والعدس الجِبة (الداكن)، والمعكرونة، والحمص، والبصل المحمص، والصلصة والثوم، لوجبة غذائية متكاملة. ويعتبر الفول والطعمية، من الأكلات الشعبية الرخيصة والمتداولة في كل أنحاء الجمهورية، الطعمية عبارة عن عجينة من الكزبرة والبقدونس والفول المدشوش، والبهارات، أما الفول فيتم سلق حبات الفول مع البهارات والطماطم، لوقت طويل على نار هادئة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *