اكلات ومطاعم

10 أطباق من المطبخ المغربي.. أطعمة تحكي تاريخ المدن

يحتل المطبخ المغربي مكانة فريدة بين مطابخ العالم، إذ يشتهر بأطباقه الشهية ذات المذاق المميز والنكهة الرائعة.

ومن الأكلات التي تشتهر بها دولة المغرب: الرفيسة العمية، الكسكس المغربي، طاجين اللحم، الحريرة، الطنجية المراكشية، السفة المدفونة بالدجاج، البسطيلة وغيرها كثير.

وبالتزامن مع احتفالات المملكة المغربية بيوم الاستقلال الموافق 18 نوفمبر/تشرين الثاني من كل عام، تستعرض “العين الإخبارية” بعضا من أشهر مأكولات المطبخ المطبخ المغربي ونبذة عنها.

طاجين اللحم

طاجين اللحم من أشهر أكلات المطبخ المغربي

من أشهر الأكلات التي تُقدِّم في عيد الأضحى المبارك ويعد بطرق ووصفات كثيرة وجميعها مميزة وشهية، وهو طبق معد إما من الخضروات واللحوم أو من الدجاج.

ويرجع اسم الأكلة لآنية فخارية مغربية تعد فيها منذ زمن، ومع مرور الأيام أصبح من المعتاد أن يسمى كل ما يطبخ فيه طاجينا، ويحضر فوق الفحم الحجري ويستغرق وقتا ليس قليلا على النار.

ويعد طاجين البرقوق من أشهر الطواجن خاصة في شهر رمضان، وهو عبارة عن قطع لحم تحضر مع البصل والثوم والتوابل المغربية، ويتم تزيينها بحبات البرقوق المعسل واللوز والسمسم ويقدم في المناسبات المختلفة.

الكسكس المغربي

الكسكس المغربي من أشهر الأطباق في المغرب

واحد من الأطباق التي يبحث عنها السائحون بمجرد أن تطأ أقدامهم الدار البيضاء، ومن المعتاد أن يتم تناول هذه الوجبة في الغداء يوم الجمعة لمختلف الأسر والمقاهي بجانب بكؤوس اللبن، وأيضا من الأكلات الرئيسية التي تعد في الأفراح والمناسبات.

وهناك 3 أنواع من، ويتميز باحتوائه على أنواع كثيرة من الخضار مثل القرع والجزر والبطاطس والطماطم واللفت الأبيض والأصفر والبصل، وبعض المناطق تضيف العدس أو الفول المجفف.

ويتم تحضيره من طحين الحبوب اللينة من الشعير أو القمح مع وضع الخضراوات بمختلف أصنافها واللحوم.

ويتم تجهيز طبق الكسكس في وعاء مثقب بثقوب صغيرة يطلق عليه الكسكاس، والذي يعمل على عبور البخار الساخن نحو حبوب الكسكس، بخار قادم من الوعاء السفلي الذي تطبخ فيه الخضروات واللحوم.

الحريرة

شوربة الحريرة من أشهر الأكلات في المطبخ المغربي

عبارة عن شوربة شعبية مغربية أصلها أندلسي وهي من أساسيات المطبخ الأمازيغي المغربي، وتعد بشكل كبير خلال شهر رمضان الكريم، حيث تزين أغلب موائد الإفطار في المغرب لاحتوائها على العديد من العناصر الغذائية المفيدة لجسم الإنسان.

ويوجد العديد من الطرق المتبعة في تحضير وإعداد الحريرة، لكن في العموم صناعتها تكون من الحنطة والذرة ودقيق الشعير، وتعدّ وجبة كاملة تُقدم عادة مع التمر والشباكية المغربية.

الطنجية المراكشية

الطنجية المراكشية

واحدة من الأكلات التقليدية المشهورة ويطلق عليها هذا الاسم لأنها توجد بشكل أكبر في مدينة مراكش، ويتم إعدادها بشكل مكثف في فصل الشتاء.

ويتم تحضير الطبق الشهير من اللحوم والثوم والكمون والزعفران والحامض والسمن الحر، وهو ذو مذاق لذيذ وطيّب.

السفة المدفونة بالدجاج

السفة المدفونة بالدجاج

السفة المدفونة بالدجاج تعد بالدجاج المطبوخ مع التوابل و المنسمات ويرش فوقه السفة ويتم تزيينها ببودرة السكر والقرفة.

البسطيلة

البسطيلة طبق أمازيغي

هو طبق أمازيغي ويعد من الأكلات الرئيسية الفخمة التي تُقدم في الأعراس والمناسبات،وأيضا يعد أكلة وطنية لا يختلف عليها أحد.

ويحمل هذا الطبق الشهي اسم البسطيلة أو بسطيلا، وأيضا يسمى البسطيلة، ويحضر أما بالدجاج واللوز أو السمك وفواكه البحر.

الشباكية المغربية

الشباكية المغربية من أشهر الحلويات التقليدية في المغرب

من الحلويات التقليدية التي تقدم في رمضان، إذ لا يخلو بيت مغربي منها في الشهر الكريم، وتتميز بمذاق شهي ويمكن تحضيرها بطريقة سهلة ومكونات بسيطة، وسميت بالشباكية لأنها تشبك بعناية بشكل دائري تصاعدي، وتطلى بالينسون على العسل.

وتعتمد أساسا على عجينة مخلوطة بالزيت والزبدة مع بعض اللوز غالبا أو الجوز أو الكاكاو، وتوضع في العسل الأصيل أو عسل السكّر.

ويتم رشها بقليل من ماء الزهر ثم كثير من الينسون أو ما يسميه المغاربة بـ”الزنجلان”.

وغالبا يتم تناولها بالشاي المنعنع أو بالحريرة الساخنة، وهي تشبه إلى حد ما الحلوى المعروفة في المشرق والمغرب بـ”الزلابية”.

كعب الغزال

حلوى كعب الغزال

تعد من أشهر الحلويات التي يزخر بها المطبخ المغربي، وتقدم في جميع المناسبات العائلية والدينية كعيد الفطر وعيد المولد النبوي، وهي عبارة عن أهِلّة من عجين رقيق محشو باللوز المطحون والمنسم بماء زهر الليمون.

تتكون “كعب الغزال” من اللوز أساسا ولا بد أن يكون ذي جودة عالية، لذا تعتبر تكلفة هذه الحلوى مرتفعة نسبيا في المغرب.

بقلاوة مغربية

بقلاوة مغربية

أحد أصناف الحلويات الشهيرة في المغرب والتي تعد بطريقة مختلفة عن تلك التي تحضر بها في المطابخ الشامية والآسيوية، وتتكون من الدقيق والسكر الناعم وماء الزهر والزبدة.

وتصنع البقلاوة من رقائق عجين خاص وتُحشى بمكسرات الكاكاو أو الفستق أو اللوز أو الجوز حسب الرغبة أو الإمكانات المتاحة، ويتم تحلِيَتها بالعسل.

حلوى وردة اللوز

حلوى وردة اللوز

تتخذ أشكالا جميلة ومتعددة وجميعها على شكل الورود، وتتميز بطعمها الرائع المكون من اللوز بشكل أساسي، فضلا عن شكلها الرائع المتناسق وفي بعض الأحيان معقد.

وتعد من البيض واللوز ويمكن دمجها ببعض المكسرات كالكاكاو والجوز والزبدة، إضافة إلى وريقات من العجين الأخضر للتزيين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى