طوف وشوف

كل ما تود معرفته عند السفر إلى ماليزيا

تعد ماليزيا وجهة سفر سهلة ومريحة خصوصاً للمسافرين لأول مرة، حيث يمكنكم الاستمتاع بتاريخها الثقافي الغني الذي يعكس تفردها السكاني المتعدد الأعراق، فهي تجمع بين التراث والطبيعة والحداثة مما يجعلها تبدو وكأنها عدة بلدان في آن واحد، حيث تتجلى تلك التأثيرات المتنوعة في المأكولات الماليزية الشهيرة و آثار الماضي الاستعماري في المباني القديمة.

وعلى الرغم من أن المدن الحضرية النابضة بالحياة ومراكز التسوق قد تثير الشغف في ماليزيا، إلا أنها تتمتع بمناظر طبيعية خلابة لا يمكن تفويتها، و ومع ذلك فمثل أي وجهة سياحية من الجيد أن تكون على دراية ببعض الأمور قبل السفر للاستمتاع بتجربة السياحة في ماليزيا بشكل أفضل، لذلك نقدم لكم أهم نصائح السفر إلى ماليزيا لعطلات هذا الموسم.

اختيار الملابس المناسبة

تتمتع ماليزيا بمناخ استوائي حار ورطب على الرغم من أن المناطق الجبلية تكون أكثر اعتدالاً، لذا احرص على ارتداء ملابس خفيفة ومريحة من القطن وتجنب الألوان الداكنة حيث يفضل اختيار الألوان الفاتحة لتعكس الحرارة بدلاً من امتصاصها، كما ينبغي احترام التقاليد المحلية وتجنب ارتداء الملابس غير اللائقة في الأماكن العامة والمقدسة.

وسائل النقل

تتوفر وسائل نقل متنوعة في ماليزيا لتسهيل تنقلك بين المدن حيث يمكنك استخدام سيارات الأجرة أو الحافلات أو القطارات حسب رغبتك ووجهتك، فإذا كنت في كوالالمبور تعتبر محطة KL Sentral مركزاً رئيسياً للنقل حيث يمكنك الوصول إلى العديد من المناطق الأخرى.

احترام الثقافة والعادات

تُعد ماليزيا بلدًا متعدد الثقافات والتقاليد، لذا من الضروري احترام العادات والتقاليد المحلية.. حاول أن تكون متفهماً للعادات والتقاليد الدينية والاجتماعية فقد تكون هناك بعض المواقع الدينية التي تتطلب تغطية الرأس أو ارتداء الملابس التقليدية.

استمتع بالمأكولات المحلية

لا تفوت فرصة تجربة المأكولات الماليزية الشهيرة حيث تتميز المأكولات المحلية بتنوعها ونكهاتها الرائعة وينصحك عشاق السفر بتجربة الأطباق المحلية الشهيرة مثل “ناسي ليماك” و”روتي شاناي” و”ساتيه” واستمتع بثقافة المذاقات الماليزية.

وتشتهر ماليزيا مثل العديد من الدول في جنوب شرق آسيا، بتقديم أطعمة شهية في الشوارع حيث تكون رخيصة ولذيذة و بإمكانك العثور على مأكولات الشارع في كل مكان، لكن الأماكن الأفضل لتجربتها هي العاصمة كوالالمبور وبينانج. ومن بين الأطباق الشهيرة في الشوارع التي يمكنك تجربتها هناك سلطة الفواكه والخضروات والفطائر المحشوة باللحم وحساء البط والمعكرونة..وبشكل عام، لن تكلفك أطعمة الشوارع أكثر من 200 روبية هندية.

استكشاف المناطق الطبيعية

لا تفوت فرصة استكشاف المناظر الطبيعية الخلابة عند السفر الى ماليزيا حيث تضم البلاد غابات استوائية وشلالات رائعة وجزر ساحرة، فمثلاً قم بجولة في منتزه تامان نيجارا الوطني واستمتع بالمشي.

تعلم اللغة المحلية

قبل زيارتك لماليزيا سيكون من الجيد أن تتعلم بعض العبارات الأساسية في اللغة المحلية، والتي ستساعدك أثناء تجولك حول المدينة، فقد يكون السكان المحليون غير ملمين باللغة الإنجليزية أو بلغتك الأم، لذا فمن المفيد أن تعرف عبارات أساسية مثل السؤال عن الوقت والاتجاهات وغيرها.. وعادةً يقدر السكان المحليون محاولتك للتحدث بلغتهم وسيكونون أكثر استعدادًا لمساعدتك وتقديم الضيافة.

احمل النقود الورقية أثناء التنقل

تتوفر أجهزة الصراف الآلي بشكل واسع في ماليزيا، ولكنها قد تكون أقل شيوعاً في المناطق الريفية وغالباً ما يكون من الصعب العثور عليها خارج المدن الكبرى لذلك ننصح بحمل العملة المحلية وهي الرينجت الماليزي عند التنقل بين المدن والقرى.

الاتصال بالإنترنت في ماليزيا

تُعتبر العاصمة كوالالمبور واحدة من المدن المستقبلية الرائدة في العالم، حيث تتنافس الطرق السريعة والأبراج والمباني الشاهقة في النمو والتطور، وخارج العاصمة يوجد تغطية ممتازة لشبكة الهاتف المحمول 4G وخدمة الواي فاي السريعة في معظم الفنادق وبيوت الضيافة في جميع أنحاء البلاد، وإذا كنت تخطط للسفر إلى المناطق النائية في شبه الجزيرة الماليزية وبورنيو، فإن شركة Celcom هي خيارك الأفضل للاتصال بالإنترنت والتواصل.

مياه الشرب في ماليزيا

لتجنب تلوث المياه وخطر الأنابيب الصدئة في المباني القديمة يُفضَل دائماً غلي ماء الصنبور قبل شربه، أو يمكنك شراء المياه المعدنية، وفي معظم الفنادق يُسمح للضيوف بملء زجاجاتهم الخاصة بالماء.

التطعيمات قبل السفر

يُنصَح بأخذ التطعيمات قبل السفر إلى ماليزيا، مثل تطعيمات التهاب الكبد الوبائي أ والتيتانوس والتيفوئيد وعلى الرغم من أن الملاريا ليست مشكلة شائعة في المدن ومعظم مناطق الغابات، إلا أن الوقاية خير من العلاج، وقد تحدث حالات اصابة بحمى الضنك بشكل متقطع في المدن ولكن بما أنه ليس هناك لقاح لها، فإن أفضل استراتيجية هي تجنب لدغات البعوض عبر استخدام رذاذ الحماية من البعوض.

الأحداث والمهرجانات المحلية

إذا كنت ترغب في الاستمتاع بتجربة فريدة واستكشاف المزيد في رحلتك إلى ماليزيا، فيجب عليك متابعة الأحداث والمهرجانات المحلية التي تقام خلال فترة زيارتك، وهي واحدة من أفضل الطرق لتجربة الثقافة المحلية بدلاً من السياحة التقليدية.

المساومة

المساومة أمر شائع في جميع أنحاء ماليزيا عندما تقوم بالشراء من الأسواق أو المحلات الصغيرة، حيث من الأفضل التفاوض على السعر قبل شراء المنتج نظراً للمبالغة في الأسعار للسائحين، ولكن يجب أن تعلم أنه لا يمكنك المساومة على أسعار وجبات الطعام في الشارع.

قواعد الأمان

يجب اتباع قواعد الأمان عند السفر الى ماليزيا واتخاذ احتياطات معقولة لضمان سلامتك وسلامة ممتلكاتك، كما ينبغي عليك حمل جواز السفر والأشياء الثمينة الأخرى في حقيبة نقود مخفية أو استخدام صندوق الودائع الآمن المتوفر في العديد من الفنادق ومرافق الضيافة والاحتفاظ بنسخة من صفحات الجواز الخاص بك في حالة فقدها أو سرقتها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى