السياحة السعوديةأخبار السياحةاخبار تهمك

الشربتلي.. أقدم وأشهر البيوت بجدة التاريخية السعودية

بيت الشربتلي من أقدم البيوت الموجودة في جدة التاريخية بالسعودية، ويمتاز بالعمران الحجازي المميز، حيث جرى تصميمه من 4 أدوار يغلب عليه الطابع الحجازي الرائع، إذ إنه حول فيما بعد لمركز ثقافي.

ويعد أهم وأشهر البيوت في مدينة جدة، بني عام 1335هـ، ومنذ بنائه حتى اليوم مر بالعديد من عمليات الترميم آخرها عام 1433هـ على يد رجل الأعمال سيف الله الشربتلي.

ويقع البيت في حارة الشام بجدة التاريخية، مقابل ميدان البيعة، ويطل مباشرة على وزارة الخارجية،  وبحيرة الأربعين، فضلا عن إن البيت جرى تحويله لمركز ثقافي، من أجل تعزيز قيم التراث والثقافة والفنون، وينظم فيه العديد من الملتقيات والبرامج، حيث جرى مؤخرا تنظيم معارض دولية ومحلية مثل “ليوناردو دافنشي”، و”جدة عروسة البحر الأحمر”.

وقد جرى إطلاق بعض البرامج التي تعزز القيم الحرفية مثل: البناء اليدوي بالطين، وتجربة الطباعة على السيراميك، والنحت على الخشب، كما أن هناك عدة برامج فنية مثل: تجربة الفن السريالي، وفن المندالة، بجانب عدد من الأمسيات الأدبية والشعرية، والملتقيات الغنائية، والثقافية.

الإقبال على بيت الشربتلي متزايد بشكل كبير ومستمر، كما أن وعي المجتمع وسكان جدة بالثقافة والفنون متزايد، مما ينعكس على ارتفاع حضور الزائرين على البرامج.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى