السياحة السعودية

دار النفائس والمخطوطات ببريدة.. أحد المتاحف التاريخية الثقافية في منطقة القصيم

تعد دار النفائس والمخطوطات ببريدة أحد المتاحف التاريخية الثقافية في منطقة القصيم، ويقع في مدينة بريدة بالمملكة العربية السعودية، وهي مؤسسة غير ربحية تعني برصد التراث العلمي، وحفظ الكتب والمخطوطات للعلماء والمثقفين للمنطقة.

وقد أسسها عبد الملك بن عبد الوهاب البريدي، وتحتوي الدار على العديد من من الكتب، والمخطوطات والوثائق القديمة، فقد أسست الدار عام 1429، ولها الاهتمام والعناية بالتراث العلمي والثقافي في مدينة بريدة.

وتركز  الدار  على المخطوطات والرسائل، لمحاولة ربط الجيل بهذا الموروث العلمي والثقافي، كما أن الدار تحوي أكثر من 2000 وثيقة جرى العناية والاهتمام بها لكي تكون في وسائل تقنية محفوظة، ليستفيد منها الباحثين والمهتمين.

وقد أصدرت الدار حتى الآن أكثر من 30 كتابا، من الرحلات، والجانب التاريخي، والثقافي، ولها أكثر من 100 ساعة في التاريخ الشفوي، كما تعمل بكل جًد واجتهاد على أن تواكب النقلات لنشر الثقافة والعلم في هذا العصر.

الدار لديها مكتبة تراثية قديمة تعج بالطبعات الهندية والأوروبية، وتحرص على رصد التراث العلمي والثقافي لبريدة بغض النظر عن أقدميته، حتى أصبح الآن هناك رصدا لبعض الرحلات التي كانت في بريدة منذ وقت مبكر مثل رحلة زيارة الشيخ عبد الرحيم باز إلى بريدة، وجرى رصدها في كتاب، وغيرها.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى