اخبار تهمكأخبار السياحةالسياحة السعودية

ترشيح منطقة جدة التاريخية لفئة أفضل منطقة للزيارة

رُشحت منطقة جدة التاريخية “البلد” لأول مرة في فئة “أفضل منطقة للزيارة – بقية العالم” من جائزة Wanderlust العالمية، وهي جائزة بدأت منذ 22 عاماً لتسليط الضوء على أفضل التجارب والوجهات في قطاع السفر، بفئات متعددة تشمل الوجهات السياحية، ومنظمي الرحلات، وشركات الطيران وغيرها.


ويشكل هذا الترشيح لفتة مهمة من مجتمع السفر العالمي للمكانة التي وصلت لها منطقة البلد بصفتها وجهة تراثية عالمية تقدم لزوارها تجربة لا تنسى بالانغماس في تاريخها والاستمتاع بثقافتها.

يُذكر أن التصويت بدأ للفوز بالفئات الأربعة والعشرين للجائزة وسينتهي في 18 أكتوبر، علماً أنه يمكن الترشح للفوز بجوائز مختلفة بمجرد دخول عملية التصويت والتي تستغرق ما يقارب الـ 6 دقائق للإجابة عن 24 سؤالًا حول تجربة السفر حول العالم عن “أفضل منطقة للزيارة – بقية العالم”، وذلك من خلال رابط التصويت: https://wanderlustmagazine.typeform.com/to/cH26XO02?typeform-source=wanderlusttravelawards.com.

 

منطقة جدة التاريخية هي منطقة تاريخية وثقافية في مدينة جدة، المملكة العربية السعودية. تضم هذه المنطقة العديد من المعالم والمباني الأثرية والتراثية التي تعكس تاريخ وحضارة جدة عبر العصور، وإليك بعض أبرز ما تشتهر به منطقة جدة التاريخية.

أولاً، سور جدة وبواباتها التاريخية. هذا السور هو حصن قديم بناه حسين الكردي، أحد أمراء المماليك، في القرن السادس عشر الميلادي لحماية جدة من هجمات البرتغاليين على البحر الأحمر. كان السور يحيط بجدة من جميع الجهات، وله ثمانية أبواب رئيسية تربطها بالمناطق المجاورة. كانت هذه الأبواب هي: باب مكة، باب المدينة، باب شريف، باب المغاربة، باب جديد، باب البنط، باب الصبة، وباب البحر. كان السور يشتمل أيضاً على ستة أبراج محصنة مزودة بالمدافع والأسلحة، تم إزالة السور في عام 1947 م للتوسع في العمران، لكن بقيت بعض آثاره وبواباته موجودة حتى الآن.

ثانياً، حارات جدة التاريخية. هذه الحارات هي أحياء قديمة داخل سور جدة، تتميز بطابعها المعماري والفني والاجتماعي. كل حارة كانت تحمل اسماً يعبر عن موقعها أو تاريخها أو سكانها. من أشهر هذه الحارات: حارة المظلوم، التي سميت نسبة إلى شهيد قتل على يد الحكومة العثمانية، وحارة الشام، التي سكنها أغلب المهاجرين من بلاد الشام، وحارة اليمن، التي اتجهت نحو بلاد اليمن، وحارة البحر، التي كانت مطلة على شاطئ البحر، وتضم هذه الحارات عدداً من المباني التاريخية والأثرية، مثل دور آل نصيف، وآل جمجوم، وآل قابل، وآل رضوان.

ثالثاً، مساجد جدة التاريخية. هذه المساجد هي صروح دينية وفنية في منطقة جدة التاريخية، تعود إلى عصور مختلفة من تاريخ جدة. من أقدم هذه المساجد: مسجد عثمان بن عفان، الذي يعود إلى عصر الخلافة الراشدة، ومسجد الشافعي، الذي يعود إلى عصر المماليك، ومسجد الباشا، الذي يعود إلى عصر العثمانيين. من أشهر هذه المساجد أيضاً: مسجد عكاش، ومسجد المعمار، ومسجد الجفالي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى