طوف وشوف

قصر العسكر التاريخي: أهم المواقع الأثرية والسياحية في محافظة المجمعة السعودية

يعد قصر العسكر معلم تراثي تاريخي رئيسي في محافظة المجمعة بمنطقة الرياض وسط المملكة العربية السعودية، وهو أحد أهم المواقع الأثرية والسياحية في المحافظة، كما أنه يحمل السمات النجدية القديمة في العمارة، ويبلغ عمره نحو 200 عام.

تبلغ مساحة القصر من دون الملاحق الخارجية أكثر من 2000 مترمربع، وقد حول القصر إلى معلم سياحي يفتح للزوار والسياح للإطلاع على تاريخه وعمارته، وقد شهد القصر زيارة الملك عبد العزيز، مؤسس الدولة السعودية الثالثة، وزاره عدد من الملوك والأئمة والرحالة الغربيين، وفي عام 2017 أعيد افتتاحه بعد ترميمه من قبل وزارة السياحة السعودية.

وقد توالى على زيارته عدد من الأمراء من أسرة العسكر، وفي قصر العسكر للإمارة مجلس الأمير العام، الذي يلتقي فيه المواطنين، ويجتمع مع القضاة ووجهاء البلد وأعيانه.

وقد شيد القصر على هيئة متوازي أضلاع، وهو بديع في بناءه، وحسن الطراز، ومبني من طابقين، ويضم في جنباته مجالس كبار، كما يحيط به مرافق شتى منها بئر، ومنازل الضيافة،ومواضع رباط الخيل والجمال، ودار للسجن.

وبني القصر بالطين، والحجر، والجص، وجذوع النخيل وفروعها، كما هو الحال في العمارة التقليدية في المنطقة الوسطى، استخدمت الأحجار في أساساته، لأن الطين لا يقاوم السيول، ويتآكل بسهوله، ويستخدم الحجر في الأعمدة وأكتاف المداخل.

وقد تميزت مباني المجمعة كغيرها من بلدات المنطقة الوسطى بالتصاق منازلها بممراتها الضيقة، كأحد أساليب الدفاع والحماية، إلى جانب استخدام الأخشاب وفوالق النخيل بالأسقف

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى