أخبار السياحةاخبار تهمك

«كابيتال»: قطاع السياحة السعودي ينمو بعد تعافيه من قيود الجائحة على السفر

أعلنت شركة الجزيرة “كابيتال” للأبحاث، عن أن قطاع السياحة السعودي يتجه إلى النمو حاليا بعد تعافيه من تداعيات الجائحة على السفر، من خلال خطة تنمية واسعة النطاق في إطار رؤية المملكة 2030.

وتوقعت الشركة في مذكرة بحثية حديثة لها، استمرار الزخم خلال الفترة المقبلة، بدعم من المبادرات الحكومية، من أجل تطوير المملكة باعتبارها مركزا سياحيا، وخطط زيادة الطاقة الاستيعابية للحج والعمرة، وتوسيع البنية التحتية للمطارات، وإطلاق شركة طيران جديدة “طيران الرياض” وإصلاحات سياسة التأشيرات، وارتفاع عدد زوار مواسم السعودية، وتطوير المواقع السياحية، واستضافة عدة فعاليات ترفيهية وتجارية.

وبينت “كابيتال”، أن هناك عدة عوامل تظهر فرص نمو أكبر لشركات قطاع السياحة السعودي خلال السنوات المقبلة، ووصولها إلى مستويات ما قبل جائحة كورونا أو مستوى مقارب له، حيث ارتفع إجمالي عدد الرحلات في النصف الأول لعام 2023 عن الفترة المماثلة من العام السابق بنسبة 26% إلى 403,220 رحلة.

وقد ارتفعت معدلات إشغال الفنادق في مكة المكرمة خلال موسم رمضان إلى أعلى مستوياتها منذ ثلاث سنوات بنسبة 80%، كما ارتفع أعداد المعتمرين بنحو كبير، وتضاعف عدد الحجاج عن العام السابق.

وأوضح تقرير الجزيرة، أنه من المتوقع أن تسهم زيادة الدعم الحكومي من فرص نمو قطاع السياحة بالسعودية، حيث إن المملكة في إطار رؤيتها 2030 تستهدف زيادة مساهمة قطاع السياحة في الناتج المحلي الإجمالي إلى 10% بحلول 2030 من 3.8% في عام 2019، ومستهدف أيضا وصول عدد ضيوف الرحمن للحج والعمرة إلى 30 مليون بحلول 2030.

وأضافت شركة الأبحاث إن كل من شركة الخدمات الأرضية، وسيرا ستحظى بفوائد من نمو القطاع، حيث يوفر النمو المتوقع في النشاط السـياحي فرص جيدة للشـركات العاملة في هذا القطاع الواقعـة ضمن تغطيتها، وتوقعت نمو إيرادات السعودية للخدمات الأرضية بمعدل سنوي مركب 12.5 %حتى 2027.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى