طوف وشوف

مدن تتحدى الزمن.. أشهر المواقع الأثرية لحضارة المايا

تعد حضارة المايا القديمة واحدة من أعظم حضارات ما قبل العصر الكولومبي، وامتدت في جميع أنحاء منطقة شمال أمريكا الوسطى.

وخلال العصور الكلاسيكية القديمة أو العصر الكلاسيكي، وتحديدا خلال الفترة ما بين عامي 250-900 م، وصلت معظم المدن التابعة لحضارة المايا إلى ذروة التمدن والبناء على نطاق واسع، ولأسباب لا تزال مجهولة، تدهورت حضارة المايا خلال القرون اللاحقة وانتهت بالاندثار، وهجر سكان مدن المايا لها، حتى لم يعد يتبقى من هذه الحضارة العريقة سوى بعض المواقع الأثرية التي تشهد على عظمتها.

مقالات ذات صلة

وفي سياق التقرير التالي نستعرض أشهر المواقع الأثرية لحضارة المايا والتي تستحق الزيارة:

كوبان هندوراس   

تقع كوبان في غرب هندوراس، وكانت مدينة صغيرة نسبيا من مدن حضارة المايا ومعروفة بأنها موطن لمبان أثرية، تزينها سلسلة من اللوحات الفنية والزخارف المنحوتة المبهرة، ولا يزال جزء كبير من هذه المباني باقية، وتعد واحدة من أفضل النماذج الباقية على حضارة المايا في أمريكا الوسطى القديمة، ويعود تاريخ بعض المباني والهياكل الحجرية الباقية في كوبان إلى القرن التاسع قبل الميلاد.

تولوم المكسيك

يقع موقع تولوم الأثري الشهير في منطقة شرق ساحل شبه جزيرة يوكاتان على البحر الكاريبي في ولاية كينتانا رو في جنوب المكسيك، وكان موقع تولوم في الماضي بمثابة الميناء الرئيسي لمدينة كوبا التابعة لحضارة المايا.

وبنيت تولوم في حوالي عام 1200 بعد الميلاد عندما كانت حضارة المايا في تراجع بالفعل، وبالتالي فهي تفتقر إلى جمال وحرفية بناء وتصميم بعض المواقع الشهيرة الأخرى التابعة لحضارة المايا، ومع ذلك فإنها واحدة من أكثر مواقع حضارة المايا شهرة ومن بين أكثرها زيارة، خاصة وأنها تتمتع بخلفية مذهلة في صورة شاطئ استوائي ساحر، وهو سبب آخر جعل موقع تولوم أحد المواقع الأثرية الفريدة لحضارة المايا والتي تستحق الزيارة.

كالاكمول المكسيك

كالاكمول هو أحد مواقع حضارة المايا الرائع الأخرى في المكسيك، ويوجد داخل غابات ولاية كامبيتشي المكسيكية.

كالاكمول، كانت في الماضي واحدة من مدن حضارة المايا الرئيسية والمهمة، وهي واحدة من أكبر مدن المايا التي تم اكتشافها على الإطلاق حيث تم التعرف على أكثر من 6500 مبنى أثري قديم داخلها، ومن بين أشهر المعالم الأثرية في كالاكمول، هرم كالاكمول الذي يبلغ ارتفاعه 55 متر (180 قدم) وهو أكبر هيكل في موقع كالاكمول على الإطلاق، ومثل غيره من معابد المايا القديمة الأخرى، فإن هرم كالاكمول تمت توسعته وزيادة حجمه في الماضي، ببنائه فوق معبد قديم آخر، حتى أصبح بحجمه الحالي.

بالينكي المكسيك

بالينكي هو موقع أثري شهير آخر، في المكسيك، يتبع حضارة المايا، ويقع في ولاية تشياباس المكسيكية في المنطقة التي كانت في الماضي تمثل الطرف الغربي لإمبراطورية حضارة المايا القديمة.

بالينكي هي أصغر بكثير بالمقارنة ببعض مدن المايا الأخرى المجاورة، ولكنها تحتوي على بعض من أرقى المعالم المعمارية والمنحوتات التي قدمتها حضارة المايا للعالم على مر تاريخها، ويعود تاريخ بناء غالبية المعالم الأثرية التي توجد في موقع بالينكي إلى الفترة ما بين عامي 600-800 م تقريبا، بما في ذلك معبد المايا الأثري الهرمي في بالينكي والمعروف باسم معبد النقوش Temple of Inscriptions، وهو الهرم الوحيد في أمريكا الوسطى الذي تم بناؤه كنصب تذكاري جنائزي.

أوكسمال المكسيك

 

موقع أوكسمال الأثري في المكسيك والذي يعني اسمه “بني ثلاث مرات” في لغة المايا، هو واحد من أفضل مواقع المايا المحفوظة في المكسيك، ويضم واحد من أروع وأكثر المعالم الأثرية لحضارة المايا شهرة، وهو هرم الساحر Pyramid of the Magician، وهو أطول المعالم الأثرية لحضارة المايا بارتفاع 115 قدم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى