السياحة السعوديةاخبار تهمك

قاعة مرايا العلا.. تصميم معماري فريد حاز على أكبر الجوائز العالمية

قاعة مرايا العلا، أطلق عليها هذا الاسم نظرا إلى اكتساب واجهتها بالمرايا العملاقة لتعكس سحر الطبيعة الخلابة، وتعد أول موقع تاريخي في المملكة يدرج ضمن قائمة اليونسكو لمواقع التراث العالمي.

وتعد محافظة العلا من أكثر الأماكن الاستثنائية بالمملكة، الزاخرة بالتراث الطبيعي والإنساني، وتحتضن العلا واحدة من أهم معالم العصر الحديث بالمملكة، وهي قاعة مرايا، وتتميز بتصميم معماري فريد حاز على أكبر الجوائر العالمية.

وتقع القاعة بالقرب من منطقة الحجر، وتعكس سحر الطبيعة الخلابة في العلا، كما تبلغ مساحة واجهة القاعة الخارجية 9740 مترًا مربعًا من زجاج المرايا، وجرى تسجيل قاعة مرايا في موسوعة جينيس للأرقام القياسية، كأكبر مبنى مغطى بالمرايا في العالم.

يتخذ تصميم القاعة شكلًا مكعبًا، تغطي جدرانه الخارجية المرايا بشكل كامل، ليكون امتدادًا معماريًا مبهرًا لطبيعة العلا، يتسع المبنى لـ500 مقعد، ومزود بأحدث النظم الصوتية المسرحية والأوبرالية، وقد تحولت إلى وجهة رئيسية تستضيف الفعاليات المتعددة، وشاهد على ازدهار المشهد الفني والثقافي في العلا، وقد استضافت القمة الخليجية الـ41 التي أقيمت في يناير 2021.

تعكس قاعة مرايا الدور التاريخي المهم للعلا باعتبارها نقطة التقاء الحضارات القديمة على مر القرون، وترسم المرايا العاكسة على المبنى لوحة فنية معاصرة، تظهر جمال وأصالة التراث العريق بالمنطقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى