سياحة دينية

رئيس لجنة السياحة الدينية: 296 ألف مصري يؤدون مناسك العمرة حتى الآن | مجلة السياحة العربية

قالت إيمان سامي، رئيس لجنة السياحة الدينية بغرفة شركات السياحة، إن عدد المصريين الذين يؤدون مناسك العمرة بلغ حتى الآن 296 ألفا معتمرًا.

وأضافت أن أزمة افتراش المعتمرين داخل مطار القاهرة تتجه نحو الحل، مشيرة إلى أن سبب الأزمة يعود إلى وصول المعتمرين إلى المطار قبل موعد إقلاع الرحلات بما يقرب من 12 ساعة، وفقا للرد الذي تلقته «سامي» من مسؤولي الخطوط السعودية.

وأوضحت أن المشكلة موجودة في صالة «2» بالمطار، وتم الاتفاق إلى نقل جانب من الرحلات إلى صالة «1»، للتخفيف من حجم الضغط، مما يساهم امتصاص الأزمة.

وفي سياق متصل، نفت «سامي» ما تم تداوله من صور لبعض ضيوف الرحمن في مكة المكرمة، وهم يفترشون الأرض باعتبارهم مصريين، مؤكدة أنه تم التواصل مع وزارة السياحة ولجانها للتأكد من ذلك، حيث أكدت اللجان أنه لا يوجد مصريين من بين المفترشين للأرض أمام الحرم.

كما أعلنت رئيس لجنة السياحة الدينية، أن أسعار برامج الحج السياحي لم يتم تحديدها بعد، وأن إعلان الأسعار لن يتم قبل انتهاء أعمال اللجنة العليا للحج السياحي، مشددة على أن إعلان الشركات حاليا عن تنظيم رحلات الحج يجب أن يكون دون تحديد أسعار أو قيمة البرامج.

وقالت مصادر بوزارة السياحة، في تصريحات لـ«المصري اليوم»، إن تحديد أسعار البرامج مرتبط بمجموعة من المكونات لرحلة الحج من بينها خدمات الطوافة التي يتلقها ضيوف الرحمن بالمشاعر المقدسة «عرفات ومني»، ومن المتوقع أن تزداد بنسبة أكثر من المعدلات الطبيعية، التي تقدر بنسبة تتراوح ما بين 3 و5%، إلى جانب أسعار الطيران، وبالتالي لا تستطيع اللجنة حاليا إعلان الأسعار التي تناقشها اللجنة العليا للحج إلا عقب انتهاء مؤسسة الطوافة من تحديد الأسعار الخاصة بالخدمات.

وأكدت المصادر أن اللجنة تتجه إلى فتح المسافات بالنسبة للسكن حتى تتمكن من امتصاص حجم الزيادة في أسعار برامج الحج، خاصة مع تحرير سعر صرف العملة المحلية في مواجهة النقد الأجنبي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى