خاص الشياحة العربية

إنـطـلاق فـعـالـيـات مـهـرجـان الـمـوصل الأول لـلـمـؤكـولات ..

.

الـعـراق / الـمـوصـل –
خاص / مجلة السياحة العربية حـمـديـة الـراشـدي

في اجواء وطقوس رمضانية وتراثية مباركة عانقت أقواس البيوتات الموصلية القديمة الكائنة في ايمن الموصل والتي تعج أسواقها العامرة بكل مالذّ وطاب من المأكولات وضجيج باعتها المتجولين الغائرة في الزمن الجميل ..
ـ أفتتح في متنزه المثنى بأيسر الموصل الممتد مع سفح التل الأثري لسور آشور بانيبال وبحضور منقطع النظير من أبناء ام الربيعين افتتح مهرجان الموصل السنوي الأول للمأكولات.


ـ  تم عرض فعاليات المهرجان المقام على ارض بارك المثنى في مئة خيمة رمضانية أنشأت مصنفة ومخصصة لكل نوع من النشاطات والبضائع والاكلات ..


ـ هذا المهرجان أقيم في أجواء مميزة بفعاليات وجوائز لأول مرة في مدينة الموصل ، بـرعاية بلدية الموصل وكلية النور الجامعة وتعاون محافظة نينوى ، وتنسيق رائع لشركة ساوندويرو لتنظيم المؤتمرات والمعارض ، وشركة دزاين للطباعة والاعلان للإنتاج الصوتي والمرئي ، والراعي الاعلامي للمهرجان راديو الغد.


ـ شارك فيه اكثر من 50 مطعم ومطبخ موصلي لأنواع الاكلات الموصلية والرمضانية التي تشتهر بها العوائل في المدينة كالكبة والدولمة والباجة والبورمة والمعجنات كالكليجة والشكرلمة والسجقات واللوزينة والبقلاوة والزلابية ..


ـ إضافة الى العصائر كشربت الزبيب الشهير والسوس وقمر الدين واكلات عربية كالكشري المصري والشاورمة السورية واللبنانية والمطعم الصيني ومطاعم معروفة في الموصل كمطعم محلتنا للفطائر ومؤسسة بيتنا التراثية ومطعم لفّي ..


ـ كما شارك في المهرجان معمل زيتون بعشيقة ومعمل الببسي وقهوة السرحان في باب السراي الشهيرة ومطعم كرم الفارس في دواسة خارج ومطعم التنور .
ـ  وتضمن المهرجان عرض الاعمال اليدوية والصناعات المنزلية كالخياطة والتطريز والحياكة لنساء موصليات ..


ـ ويتخلل المهرجان تقديم الفعاليات الفنية كالاوبريتات والمسرحيات التي تحمل في طياتها بعض العادات والتقاليد المتوارثة ..
ـ إضافة الى العاب الليلية كالمحيبس والفر وترديد الاغاني الفلوكلورية مثل ماجينا ياماجينا وقصص الحكواتي القديمة عن السعلوة والدامية يرويها القصخون وهو يرتدي الزي التقليدي الجبة والطربوش ..

ـ كما يتضمن امسيات رمضانية كقراءة الموشحات الدينية والمربع البغدادي والمسابقات والحزورات وجولة المسحرجي بطبله لايقاض الناس حتى يتناولوا السحور ..
ـ هذا وتبدأ فعاليات المهرجان الذي يستمر لعشرة ايام من الساعة التاسعة مساء وحتى وقت السحور ، في أجمل واروع امسيات وذكريات شهر رمضان الكريم ..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى