الفعاليات و المهرجانات السياحية

مفاجأة المتحف المصري لزواره بمناسبة عيد ميلاده الـ “114” | مجلة السياحة العربية

يقيم المتحف المصري بميدان التحرير في السادسة من مساء بعد غد الخميس احتفالية كبرى بمناسبة مرور 114 عاما على افتتاحه، بحضور الدكتور خالد العناني وزير الآثار ولفيف من الوزراء والسفراء ومديري المعاهد الأجنبية بمصر وعدد من قيادات وزارة الآثار من بينهم الهام صلاح رئيس قطاع المتاحف والدكتور محمود عفيفي رئيس قطاع الآثار والمهندس وعد الله أبو العلا رئيس قطاع المشروعات وصباح عبدالرازق مدير عام المتحف المصري.
ومن المقرر أن يعلن العناني بهذه المناسبة، عن فتح أبواب المتحف المصري ليلا أمام الزائرين يومي الأحد والخميس من كل أسبوع، وذلك بعد الانتهاء من أعمال تطوير الإضاءة الداخلية والخارجية الخاصة به، وذلك في إطار حرص الوزارة على تنشيط حركة الزيارة الوافدة لمختلف المتاحف والمواقع الأثرية، وتأكيدًا على أن مصر آمنة وعلى استعداد لاستقبال زوارها في أي وقت.
من جانبها أوضحت صباح عبد الرازق، أن الاحتفالية ستتضمن العديد من الفعاليات من أهمها افتتاح معرض مؤقت عن عالم الآثار المصري الدكتور سليم حسن، نظمه المتحف بالتعاون مع مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي.
وأشارت عبد الرازق، الى أن المعرض يضم تسع قطع أثرية من اكتشافات العالم الجليل بالإضافة إلى وثائق وصور فوتوغرافية ومخطوطات توضح الحفائر التي قام بها في الجيزة وسقارة، كما سيتم عرض ثلاثي الأبعاد (هولوجرام) لبعض القطع التي قام باكتشافها وأيضا عرض واقع افتراضي لحفائره في هرم الملك أوناس في سقارة.
وأكدت إلهام صلاح، رئيس قطاع المتاحف، على أهمية المتحف المصري التاريخية والأثرية والتي لا تقتصر على مقتنياته فحسب بل يعد مبنى المتحف ذاته مبنى أثريًا له قيمته فهو واحد من أوائل المتاحف العالمية، وتم تأسيسه عام 1902 ويضم مجموعة متنوعة وفريدة من القطع الأثرية التي تعبر عن عظمة وتاريخ مصر القديمة على مر عصورها التاريخية.
أما عن منظومة الإضاءة التي تم تطويرها، فقال المهندس وعد الله أبو العلا رئيس قطاع المشروعات أن الوزارة كانت قد بدأت بعمل مشروع متكامل لتغيير منظومة الإضاءة بالمتحف تمهيدا لافتتاحه ليلا أمام حركة الزيارة، بلغت تكلفته نحو 2 مليون جنيه بتمويل من وزارة السياحة، وشمل عملية توريد وتركيب عدد من الكابلات وتغيير مساراتها بالإضافة إلى زيادة أعداد الكشافات الداخلية والخارجية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى