سياحة دينية

شركات السياحة تترقب إعلان سقف موسم العمرة وتوقعات أن تصل إلى 200 ألف معتمر

القاهرة_السياحة العربية 

تترقب شركات السياحة المنظمة لرحلات السياحة الدينية «الحج والعمرة» قرار وزارة السياحة والآثار واللجنة العليا للحج والعمرة التابعة للوزارة تحديد سقف الأعداد الخاص بموسم العمرة القادم والمقرر له أن ينطلق خلال شهر أكتوبر المقبل وهو ما يحدد ملامح الموسم القادم ويعطى شركات السياحة المنظمة للعمرة الحرية فى إعلان أسعار الرحلات الفعلية بداية من عمرة المولد النبوى الشريف وحتى نهاية الموسم.
وتشير المؤشرات إلى ارتفاع اعداد المعتمرين بنسبة معقولة وبشكل يرضى الشركات التى تعمل فى تنظيم رحلات السياحة الدينية والتى يصل عددها إلى ما يقرب من 2000 شركة.. وهناك أنباء تترد داخل أوساط شركات السياحة أن العدد الذى سيتم إعلانه سيتراوح ما بين 120 ألف إلى 200 ألف معتمر.
وتقوم الشركات حاليا بعملية توثيق العقود مع الوكيل السعودى والتى تستمر حتى ٢١ سبتمبر الجارى.
وأرجأت معظم شركات السياحة المنظمة لرحلات السياحة الدينية «الحج والعمرة» حاليا الإعلان عن أسعار برامج العمرة وذلك لحين معرفة أعداد التأشيرات التى سيتم تنظيمها هذا العام.. وفى حال تخطى أعداد تأشيرات العمرة هذا العام حاجز الـ 200 ألف تأشيرة فإن أسعار برامج عمرة المولد النبوى ستبدأ من 25 ألف جنيه بالنسبة للبرنامج الاقتصادى الذى تتراوح مدته بين 10 إلى 15 يوما أما فى حال كانت أعداد التأشيرات أقل من 200 ألف تأشيرة فإن أسعار عمرة المولد النبوى ستتجاوز الـ 30 ألف جنيه.
ومن جانبه قال وجيه القطان عضو غرفة شركات السياحة إن بعض شركات السياحة بدأت فى الإعلان عن أسعار مبدئية لبرامج عمرة المولد النبوى الشريف وذلك بعد أن انتهت من إجراءات توثيق عقود وكالة العمرة وباتت جاهزة لبدء رحلات العمرة للعام الجديد 1444 هجريا والتى ستنطلق مطلع شهر أكتوبر المقبل.
وأضاف أن الأسعار التى أعلنتها تلك الشركات لبرنامج العمرة خلال المولد النبوى تراوحت ما بين 25 إلى 30 ألف جنيه، مشيرا إلى أن شركات السياحة وضعت بند فى إعلاناتها يسمح لها بتغيير سعر البرنامج وهو زيادة سعر صرف الريال السعودى مقابل الجنيه المصرى عند تنفيذ البرنامج عما هو عليه حاليا أو فى حال زيادة سعر تذكرة الطيران إلى المملكة العربية السعودية عن الأسعارالتقديرية التى حددتها شركات السياحة ضمن برامجها.
وأشار القطان إلى أن أسعار إقامة المعتمرين بفنادق مكة والمدينة ارتفعت هذا العام بنحو 25% عما كانت عليه العام الماضى وذلك بسبب إرتفاع نسب قدوم معتمرى العالم إلى المملكة العربية السعودية حاليا وذلك بعد سماح المملكة لحاملى جميع أنواع تأشيرات دخول السعودية باداء العمرة .
وتابع عضو غرفة شركات السياحة : رغم أن المتبقى على انطلاق أولى رحلات العمرة لهذا العام أقل من شهر إلا أن شركات الطيران الناقلة للمعتمرين المصريين لم تحدد إلى الآن السعر الرسمى لتذكرة السفر للعمرة خلال موسم المولد النبوى.
وأشار إلى أن غالبية شركات السياحة تقوم حاليا بإجراءات توثيق عقود وكالة العمرة والتى ستنتهى رسميا يوم 21 سبتمبر الجارى.. لافتا إلى أن العدد الأكبر من شركات السياحة أرجئ حاليا الإعلان عن أسعار برامج العمرة وذلك لحين معرفة أعداد التأشيرات التى سيتم تنظيمها هذا العام.
وأوضح وجيه القطان أنه اذا ما تخطت أعداد تأشيرات العمرة هذا العام حاجز الـ 300 ألف تأشيرة فإن أسعار برامج عمرة المولد النبوى ستبدأ من 25 ألف جنيه بالنسبة للبرنامج الاقتصادى الذى تتراوح مدته بين 10 إلى 15 يوم، اما فى حال كانت أعداد التأشيرات أقل من 200 ألف تأشيرة فإن أسعار عمرة المولد النبوى ستتجاوز الـ 30 ألف جنيه. لافتا إلى أن شركات السياحة المنظمة لرحلات السياحة الدينية «الحج والعمرة» تترقب قرار وزارة السياحة والآثار واللجنة العليا للحج والعمرة التابعة للوزارة تحديد سقف الأعداد الخاص بموسم العمرة القادم والمقرر له أن ينطلق خلال الشهر المقبل وهو ما يحدد ملامح الموسم القادم ويعطى شركات السياحة المنظمة للعمرة الحرية فى إعلان أسعار الرحلات الفعلية بداية من عمرة المولد النبوى الشريف وحتى نهاية الموسم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى