أخبار السياحة

السياحة في مصر تنمو بأرقام قياسية.. هل تقفز إلى مستويات أعلى؟

تشهد السياحة المصرية نموًا مطردًا في الفترة الأخيرة، حيث ارتفع عدد السائحين الوافدين إلى مصر خلال النصف الأول من عام 2023 إلى أكثر من 7 ملايين سائح، وهو رقم جيد بالمقارنة مع العام الماضي. وتستهدف الحكومة المصرية الوصول إلى 15 مليون سائح بنهاية عام 2023، وهو رقم يمثل زيادة بنسبة 100% عن عام 2022.

وبحسب بيانات وزارة السياحة والآثار، تمتلك مصر العديد من المقومات السياحية التي تجعلها وجهة سياحية جاذبة، حيث تضم مصر العديد من المواقع الأثرية والتاريخية، بالإضافة إلى الشواطئ الخلابة والمناطق الطبيعية. كما تمتلك مصر أيضًا بنية تحتية سياحية متطورة، حيث تضم مصر أكثر من 1199 منشأة فندقية، و479 مركز غوص وأنشطة بحرية، و2160 موقعًا أثريًا.

وتوقع الدكتور حسام هزاع، عضو الاتحاد المصري للغرف السياحية، أن تحقق السياحة المصرية 15 إلى 18 مليون سائح في عام 2023، مرجعًا ذلك إلى عمليات التسويق الجيدة التي تمت بالإضافة إلى الأخبار الإيجابية التي تناقلتها وكالات الأنباء والمواقع المحلية والعالمية.

وأكد هزاع أن أرقام السياحة المصرية ستتصاعد بشرط التوسع نحو الاستثمار الفندقي والوصول إلى 250 ألف غرفة زيادة، أي أن تمتلك مصر نصف مليون غرفة فندقية، لنصل إلى رقم 30 مليون سائح.

وشدد هزاع على ضرورة مضاعفة كافة الأمور المتعلقة بالسياحة، منها أرقام قوة النقل السياحي والمنشآت السياحية والفندقية، وزيادة عدد الطيران الشارتر، وطرح فنادق سياحية بشكل مدروس.

وأشار إلى ضرورة تسهيل حصول القروض للمستثمرين ومنح إعفاءات ضريبية لمدة خمس سنوات، ومشاركة المستثمرين مجتمعين في توفير الطيران الشارتر.

وطالب بربط منظومة التسويق والسياحة والاستثمار معا لإصدار مخرجات سياحية لصالح القطاع.

وأضاف إلى وضع دراسة للأسواق المصدرة للسياحة إلى مصر، ووفقا لأعداد السوق السياحي نضخ الاستثمارات الفندقية والسياحية، وتنميتها وفقا لرؤية وتخطيط واضح.

وفيما يلي بعض التوصيات التي يمكن أن تساعد على تحقيق قفزة في السياحة المصرية:

التوسع في الاستثمارات الفندقية والبنية التحتية السياحية.

تعزيز منظومة التسويق والترويج السياحي.

تحسين جودة الخدمات السياحية المقدمة للسائحين.

تعزيز الأمن والأمان في المناطق السياحية.

وإذا تم تنفيذ هذه التوصيات، فإن السياحة المصرية لديها القدرة على تحقيق قفزة كبيرة في السنوات القادمة، وتحقيق أرقام قياسية في عدد السائحين الوافدين إلى مصر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى