أخبار السياحةاخبار تهمكالسياحة السعودية

«أبراج الحمام» في محافظة الدلم السعودية تجذب السياح بجمال تصميمها

تعد أبراج الحمام من أقدم وسائل تربية الطيور المنتشرة في العديد من البلدان، وأصبحت أحد المعالم السياحية، بسبب أشكالها الهندسية الجميلة، وتصاميمها المبدعة، ومنها ماهو على شكل مخروطي أو قباب مستديرة، أو حجرات، وتتسم بوجود فتحات تهوية، وأخرى لدخول الحمام حتى أن بعض القلاع التاريخية تحوي بيوتاً خاصة للحمام.

وقد انتشرت في المملكة العربية السعودية بعض مواقع أبراج الحمام، التي استخدم منها لإرسال الرسائل، كما استفادوا من سمادها للزراعة، وقد بنيت من الطوب اللبن في المزارع، أو من الخشب فوق البيوت.

تقع أبراج الحمام في محافظة الدلم، والتي تقف هناك قرابة 20 برج للحمام  بنيت في القرن الماضي بالقرب من حي الصحنة في خفس دغرة، ويقف السياح أمامها ملتقطين الصور التذكارية، متأملين جمال تصميماتها.

وقد جرى بناء برج الجمام في شرايع النخيل بمنطقة مكة المكرمة قبل 80 عام، بهدف توفير سماد طبيعي للمزارعين، وترتفع الأبراج 20 متر وبموصفات صحية تحافظ على سلامة الحمام عبر تهوية المكان، وتعريضه للشمس، ولا تزال تربية الحمام تستخدم كهواية، ومصدر رزق لآخرين، للاستفادة من لحومها وبيعها، لكن ظلت مبانيها بجمال تصميمها أحد المعالم السياحية في هذه المناطق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى