اخبار تهمكأخبار السياحةأخبار عربية وعالمية

تماثيل عين غزال الأثرية.. أشكال آدمية يرجع تاريخها إلى 7500 قبل الميلاد

هي أقدم تماثيل جِصية مكتشفة حتى الآن وهي َتمثل أشكال آدمية مختلفة ويرجع تاريخ هذه التماثيل إلى 7500 ق. م، وقد جرى الكشف عن هذهِ التماثيل في موقع عين غزال خلال أعمال التنقيب الأثري في الموقع من عام 1982 وهذه التماثيل كشف عنها في 1982، 1983، 1983 وهي تماثيل وجدت ضمن تجاويف وحفر تحت مستوى سطح الأرض ربما كانت تستخدم كمدافن وهذه التماثيل هي هشة سهلة الكسر وقد كانت تمثل مجموعة كبيرة من الاشكال الآدمية بمختلف الأحجام، وقد أتخذ إجراء أعمال الترميم لعدد منها وهي معروضة حاليا في عدد من المتاحف الأردنية والعالمية في فرنسا وبريطانيا وأمريكا
اكتشف الموقع في أثناء توسعة الجرافات الطريق عام 1979، فيما بدأت الحفريات الأثرية فيه عن طريق بعثة أثرية أردنية – أميركية مشتركة من دائرة الآثار العامة، وجامعة اليرموك والمركز الأميركي للأبحاث الشرقية بعمان، وجامعة سان دييغو ومركز التصحر في جامعة أريزونا ابتداء من عام 1982.
ويعد اكتشاف تماثيل عين غزال البالغ عددها 32 تمثالاً، وتمثالاً نصفياً، ورأسَ تمثال على دفعتين الأولى عام 1983، والثانية عام 1985، وجرى إرسالها إلى المتحف البريطاني في لندن ومتحف سمثسونيان في واشنطن على التوالي، للترميم بناء على اتفاقيات وقعتها دائرة الآثار العامة الأردنية لهذا الغرض.
وغير محرك البحث جوجل شعاره اليوم السبت الموافق 30/9 احتفالاً بهذه التماثيل التي تشكل أحد المعالم التاريخية التي جرى اكتشافها في الأردن، ويعكس هذا الأمر شيئاً واضحاً وهو اهتمام هذه الشركة التكنولوجية العملاقة بالتاريخ الثقافي لهذه المنطقة العربية، حيث أصبح هذا الاحتفال عادة دائمة لدى محرك البحث العالمي. ومن خلال احتفائه بهذه التماثيل فإن يقوم بتسليط الضوء على المعالم التاريخية الأثرية والثقافية العربية. وكذلك نتيجة احتفال جوجل بتماثيل عين غزال، فسوف يصبح هنالك فهم أعمق ووعي عام حول الثقافة العربية والتاريخ الكبير لها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى