سياحة دينية

شركات السياحة تترقب تفعيل نظام تسجيل بيانات الحجاج قبل غلق باب التسجيل | مجلة السياحة العربية

قصر الاستبدالات على حالات الوفاة والمقيدة للحرية بمقتضى حكم قضائى نافذ
لم تعلن وزارة السياحة حتى الآن عن تفعيل النظام الخاص بتسجيل بيانات الحجاج من قبل وزارة الداخلية، وذلك قبل أيام قليلة من نهاية مهلة تسجيل بيانات الحجاج التى حددتها الضوابط التى اعتمدتها وزارة السياحة.
وتترقب شركات السياحة المنفذة للحج وعددها 1890 شركة تفعيل السيستم الخاص «النظام الإلكترونى» الخاص بتسجيل بيانات الحجاج. ورغم مرور أكثر من اسبوعين على اصدار ضوابط الحج السياحى، إلا أن الشركات لم تسجل بيانات أى مواطن من المتقدمين لها نظرا لاستمرار توقف السيستم «النظام الإلكترونى» الخاص بتسجيل بيانات الحجاج.
وقالت إيمان سامى رئيسة لجنة السياحة الدينية بغرفة شركات السياحة إن المسئولين بقطاع الشركات بوزارة السياحة، أكدوا ان سبب توقف النظام يعود لمشكلة فنية فى السيستم، وهذه المشكلة ما زالت قائمة، وأنهم لم يحصلوا حتى الآن على كلمة السر من وزارة الداخلية باعتبارها رئيس الجهاز التنفيذى للحج.
وأضافت رئيسة اللجنة أن جميع الشركات جاهزة بما لديها من جوزات سفر تقدم بها المواطنون من غير المتقدمين لقرعتى الداخلية والتضامن الاجتماعى، وانه بمجرد تفعيل السيستم ستبدأ الشركات فورا بتسجيل البيانات خاصة ان المدة المتبقية على مهلة ادخال بيانات المقدمين للحج السياحى هى أيام قليلة تمهيدا لإجراء القرعة بين المتقدمين يوم 20 رمضان الجارى.
كان يحيى راشد وزير السياحة قد أصدر مؤخرا ضوابط الحج السياحى لهذا العام وتضمنت الضوابط فتح باب التسجيل للمواطنين الراغبين فى أداء مناسك الحج السياحى حتى الخميس القادم 8 يونيو الموافق 13 رمضان الجارى وأنه لن يسمح لمن سبق له التسجيل فى أى من قرعتى وزارتى (الداخلية أو التضامن) التقدم إلى القرعة الالكترونية الخاصة بوزارة السياحية المقرر اجراؤها فى 20 رمضان الجارى وذلك تنفيذا للتكليفات الصادرة باللجنة الوزارية العليا للحج برئاسة المهندس شريف اسماعيل رئيس مجلس الوزراء.
أكدت وزارة السياحة انه سيتم الموافقة على قصر حالات الاستبدالات بعد إعلان نتيحة القرعة على حالات الوفاة والحالات المقيدة للحرية بمقتضى حكم قضائى نافذ شرط أن تكون بتاريخ لاحق على إعلان النتيجة.
وأوضحت الوزارة أن العلاقة بين الشركة والحاج تعاقدية وذلك وفق العقد الموحد المقترح بواسطة غرفة شركات السياحة على أن يرفع صورة من نموذج العقد المبرم مع الحجاج على موقع الوزارة لخدمات الحج والعمرة من تاريخ سداد جدية الحجز والذى يحدد الالتزامات المالية بين الطرفين
وفى حالة الاعتذار عن السفر بعد إعلان النتيجة مباشرة أو بعد توثيق العقود، فلا يجوز خصم أى مبالغ من جدية الحجز غير منصوص عليها بالعقد وسيتم سحب التأشيرة المعتذر عنها شريطة عدم قيام الشركة بإنهاء عقود السكن لتلك التأشيرات لإعادة توزيعها على شركات السياحة مرة أخرى من خلال اللجنة العليا للحج لمعالجة بعض الحالات الناتجة عن القرعة فيما عدا الشركة المسحوب منها التأشيرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى