مقالات

حلم ثورة: أكبر مشروع للمنحوتات على جبال ڨفصة

جليلة كلاعي – مكتب تونس

وسط الزحام والضوضاء العارمة محجوب عمايدية رجل ستيني فنان حالم متقاعد من المجمع الكيميائي بقفصة يبحث عن سبيل أو لنقل طريقا متأسيا بقائده حنبعل قائلا “إن لم أجد طريقا سوف أصنعه بنفسي” ويقترح حلولا تنموية للنهوض بالجهة دون الاعتماد على الفوسفاط.


من الحلول المقترحة مشروع فني ثقافي سياحي “Dream of révolution” وهو أكبر مشروع للمنحوتات على جبال ڨفصة جبل سيدي أحمد زروق على امتداد حوالي 20 هكتار والذي سيكون ثورة فنيّة لإنقاذ السياحة بتونس وخاصّة منها السياحة الثقافية وجلب نوعيّة من السيّاح لتصوير الأفلام والإشهار والوثائقيات وحتى الكليبات.
فكرة السيد محجوب عمايديّة تتمثل في صناعة سينما متطورة كهوليود مركز صناعة الأفلام الأمريكية وبوليود أكبر منتج أفلام في الهند ولما لا توليود تونس يتمثل في نحت شخصيات تاريخية معروفة كالقائد القرطاجني حنبعل على مساحة 10 هكتارات، عليسة ابنة ملك صور ومؤسسة قرطاج وملكتها الأولى على مساحة 6 هكتارات، القائدة البربرية الكاهنة ديهيا على مساحة 4 هكتارات.
هدف المشروع تصوير الأفلام العالمية والإشهار السياحي خاصة والإشهار بأنواعه وتصوير الكليبات والوثائقيات وسيكون وجهة للسياحة الدائمة لا الموسمية.
هذه المنحوتات ستكون بتقنية “الهولوجرام”. وهي تقنية تتيح إعادة تكوين صورة الأجسام بأبعادها المختلفة في الفضاء المطلق، حيث تعتمد على الموجات الضوئية التي تتولى مسؤولية التصوير ثلاثي الأبعاد للأجسام بكفاءة عالية.
وذلك بطريقة عالية الجودة، لتطفو الصورة في الهواء كمجسم هلامي ثلاثي الأبعاد ويظهر كطيف مـن الألوان يتجسد على الشكل المراد عرضه ليلا وسيكون حصر وتلوين ملامح الوجوه بالنهار وهدف ذلك الإشهار وتصوير الأفلام والوثائقيات.
الى جانب هذه الفكرة يقترح صاحب المشروع بعث مسلك سياحي يضمّ كل من منطقة القطار، أولاد بوسعد وهي مدينة أمازيغية جبلية ضاربة في القدم تمتد في أعماق جبال عرباطة وتزخر بالكهوف المترامية على طول المنطقة والتي تعتبر شواهد تاريخية لا لبس فيها على قدم هاته الجهة وعراقتها, أولاد بوعمران غربا والسند شرقا أما شمالا فتحدها منطقة طافرطاست… منطقة الطلح، الماجورة، تمغزة، السقدود، ميداس، الشبيكة، توزر، نفطة، قبلي والصحراء بصفة عامة وخاصة متحف المناجم الطبيعي تحت الأرض، الثالجة وعنڨ الجمل.
هذه المسالك السياحة هي عبارة عن غابات جبلية وقرى بربرية تحكي لنا تاريخ البربر الممتد من نضالات وعادات وتقاليد ومأكولات… جمعت تضاريسها بين عناد الصحراء وجبروت الجبال الشامخة وجمال الواحات بنخيلها الباسق..


محجوب عمايدية ظلّ حالما منذ سنة 2008، وظل يطرق أبواب الوزارات والمسئولين المتداخلين في هذا المشروع (12 وزير سياحة وثقافة) لتذليل الصعاب والحصول على التراخيص اللازمة ليتمكن من إيجاد مستثمر فعليّ يساعده على تحقيق حلمه الذي بلغ عمره 14 سنة ولن يتوقف عن طرق الأبواب والمحاولات حتى يرى حلمه النور والحياة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى