مقالات

ما هو الفيديوجراف ولماذا أصبح ضرورة لكل صحفي

كتب _ حماد الرمحي

الفيديوجراف (Videography) أو الإنفورميشن فيديو(information video) هو أحدث أساليب العرض والتوضيح وتوصيل الرسالة الإعلامية، ويعتمد على عرض الصور والفيديو مع احتوائه على نصوص توضّح للمشاهد بعض الامور.
يتميز الفيديوجراف عن غيره من الفيديوهات بأنّ جزءً كبيراً من الناس بإمكانهم مشاهدته. فضعيف البصر يُمكنه الاستماع الى الصوت المرفق ومشاهدة الصور، كما بإمكان ضعيف السمع قراءة النصوص والوصول لهدف الفيديو.
يلجأ الجميع الي الفيديوغراف كوسيلةٍ ممتازة للانتشار وعرض المعلومات.
هناك العديد من المنصّات الرقمية التي تشتهر بصناعة الفيديوغراف أكثر من بقية الفيديوهات.
أغلب المؤسّسات الإعلامية تستخدم هذا النوع على منصاتها الرقمية للخروج من القالب التقليدي للفيديو.
يُستخدم الفيديوجراف في العديد من الاغراض، للترويج للموضوعات والقضايا والمنتجات، أو عرض بعض المعلومات عن شيء ما، أو سرد قصة نجاح شخص ما.
بإمكانك صناعة فيديوغراف قوي إذا اعْتمدتَ في صناعته على النقاط التالية:
أن يكون سردُ الأحداث فيه قَصَصيا بطريقة مفهومة وجذابة لا يَرْسَخ شيءٌ في ذهن الإنسان أكثر من القصة.
ابدأ سردك للأحداث بطريقة تصاعديّة، تعريف بسيطٌ بالحدث، ثم الخوض في تفاصيله.
تجنّب وضع العبارات الصعبة ولا تكتب معلومةً إلا إذا كانت مهمّة.
أن يحتوي الفيديو الخاص بك على بعض العاطفة (التعاطف): ما يشدّنا نحن كمشاهدين عادةً هي الأمور العاطفية، حيث نتفاعل معها فتبكينا أشياء، وتفرحنا أشياء أخرى. وهذا ما يربطنا نحن كبشر مع بعضنا البعض.
حاول استخدام صور الـ gif التعبيرية للتعبير عن الأشياء المضحكة مثلا، أو صور تدلّ على الاستغراب إن كنتَ تتحدّث عن شيء غريب في قصّتك. ستضيف هذه الأشياء شيئا من الجمالية للفيديو الخاص بك.
•احرص على أن تعرض في الفيديو الخاص بك أقل كمٍّ من الرسائل والأفكار:
تطبيقات مساعدة
بإمكانك صناعة الفيديوجراف عن طريق بعض تطبيقات الهاتف المحمول، منها تطبيق capcut المتوفر على نظامي تشغيل: android و iOS والذي يسهّل عليك إضافة النصّ وتحريكه.
بالإضافة إلى إمكانية تحريك الصور، وإضافة الصوت وحتى تسجيله والتعديل عليه بطريقة سهلة، تيسّر على الشخص غير الخبير القيام به.
كما تستطيع صناعة الفيديوغراف، بطريقة أكثر احترافية، باستخدام تطبيقات الهاتف الذكي مثل picsart التي تمكن من انتاج نصوص وغرافيك وصور احترافية تساعد في انتاج الفيديوغراف

ماذا بعد صناعة الفيديوجراف؟ اختر المنصّة المثلى
عند الانتهاء من صناعة الفيديو الخاص بك، يتوجّب عليك معرفة المِنصّة المُثلى التي ترغب في رفع الفيديو عليها. ويتطلّب عليك أيضاً معرفة جمهورك المُستهدف. ولكلّ منصّة خصائصها وجمهورها.
يوتيوب Youtube على سبيل المثال: إن كان الفيديو الخاصّ بك ذا أبعاد اعتيادية مثل 1080*1920 ويحتوي على موادٍ خبرية أو موضوع عام وطويل فهو أفضل الخيارات. كما أنّ زوّاره من كافة الاعمار.
الانستجرام Instagram أيضاً يُستخدم لرفع الفيديو القصير الذي لا يتعدّى الدقيقة. عادة ما يتناسب فيديو الانستغرام مع الأحداث السريعة، ومقاسه المعتاد المربّع و الطولي.
أما فيسبوك Facebook فهو الأكثر رواجا وبإمكانك رفع الفيديو عليه بأي مقاس وبأي طول.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى