اكلات ومطاعماخبار تهمك

«الودمة» أشهر الأكلات الشعبية في الأحساء السعودية.. تعرف على مكوناتها وفوائدها

يفضل أهالي الأحساء السعودية تناول وجبة يسمونها “الودمة”، وهي سمك غير مطهو، وتعد وجبة شعبية معروفة منذ القدم ، ولم تنسى مع تغير الأزمان والأجيال، كما أنها تتميز بالألفة الاجتماعية، حيث إنها تجمع أفراد الأسرة، أو الجيران، أو الفلاحين في المزارع.

وتتكون وجبة “الودمة” من الإترنج، والرمان،والبصل، والجرجير، مع السمك المجفف، وتعد من أفضل الوجبات الشعبية المعروفة لدى الفلاحين، إذ إنها تمتاز بقلة السعرات الحرارية فيها، بالإضافة إلى إنها غنية بالفيتامينات والبروتين، والمعادن المفيدة للجسم.

وقد حث دبلوماسي ياباني جمهوره على تعلم طريقة تحضيرها، بعدما تذوقها في وقتا سابق وحازت على إعجابه، كما تذوقها سفير اليابان لدى السعودية فوميو إيواي، المخامير في أثناء زيارته لمحافظة شقراء بمنطقة الرياض.

وتلقاها “إيواي”، عند مغادرته لمحافظة شقراء سعودية، لكنها لم تكن مطهية، مما دفعه للتساؤل حول كيفية إعدادها، حيث كتب عبر حسابه على “تويتر”: “في أثناء زيارتي لمحافظة شقراء تناولت

وكتب عبر حسابه بـ”تويتر”: “في أثناء زيارتي لمحافظة شقراء تناولت المخامير في وجبة الغداء”، مشيرا إلى أنها غير مطهية، متسائلا: “هل بالإمكان أن تعلموني طريقة طهيها؟”.

ويجيد “إيواي” التحدث باللغة العربية، كما أنه عاشق للطعام السعودي التقليدي، ولا سيما الودمة، التي تعد أكلة تراثية مشهورة عند أهالي الأحساء.

وقدم كثير من السعوديين وصفات لطهي “الودمة”، عبر فيديوهات على مواقع التواصل الاجتماعي، لتعريف الناس من جنسيات مختلفة كيفية طهي الودمة؟، ومكوناتها؟.

وتعد “الودمة”ذات نكهة خاصة، كما أنها تتميز بشدة الحموضة، وغنية بفيتامين “د”، والحديد، والمعادن الغذائية، والأوميجا 3، وتقدم مع الفجل، والخس، والبصل الأخضر، بجانب أنها غير مكلفة ماديا.

ومن أبرز فوائدها أنها مقوي جنسي طبيعي، وبها ليمون يساعد على امتصاص الحديد، بجانب الرمان المضاد للأكسدة، ومحارب قوي للخلايا السرطانية، ويقبل على أكلها في فصل الشتاء، نظرا إلى أنها تعمل على تدفئة المعدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى