طيران

الطيران العراقي يعتمد وقود طائرات صديق للبيئة

وجّه فريق المبادرة الوطنية لدعم الطاقة المتجددة وتقليل حجم الانبعاثات، اليوم الإثنين، سلطة الطيران المدني في العراق باعتماد وقود طائرات صديق للبيئة بداية عام 2027.

وأشارت مقررة المبادرة، رئيس قسم إدارة الجودة في وزارة الكهرباء شيماء مظهر صادق، الى إنه “تم توجيه سلطة الطيران المدني بعدم استخدام أنواع الوقود المحلية، والاعتماد على وقود طائرات صديق للبيئة بداية 2027 وذلك لتجنب فرض المطارات العالمية ومسارات النقل الجوي غرامات على الناقل الوطني بموجب الاتفاقيات الدولية”.

وأضافت صادق، أنه “تم عقد اجتماعات مع سلطة الطيران في هذا الجانب، فضلاً عن تحركات لتنفيذ مشروع الطاقة الشمسية في مطار بغداد الدولي كخطوة أولى تمهيداً لتعميمه بين بقية المطارات”.

وأكدت أن “فريق المبادرة يعمل حالياً على تحويل 17 محطة توليد كهربائية من الدورة البسيطة إلى المركبة خلال ستة أعوام بتمويل دولي لمواجهة التغير المناخي أو رصد أموال من الحكومة، فضلاً عن نصب منظومات طاقة شمسية لـ500 بناية حكومية اعتباراً من عام 2024 ولغاية 2030، فضلاً عن مشروع التشجير المستدام من خلال زراعة مليون شجرة من قبل المؤسسات الحكومية وغير الحكومية، علاوة على خفض انبعاثات غاز الكاربون بنسبة 2.1%”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى