طوف وشوف

مزرعة العنب بالباحة.. تحتوي على أكثر من 2500 شتلة

 

تتميز منطقة الباحة في المملكة العربية السعودية بالمنتجات والمحاصيل الزراعية، وتعد فاكهة العنب من أهم المنتجات الزراعية التي تشتهر بها الباحة، ويمر بعدة مراحل حتى تصل لمرحلة القطاف،  فالعنب يزرع عن طريق أخذ غصن من شجرة نفسها، وليس عن طريق البذور، ثم تبدأ عملية العناية بوضع السماد الطبيعي، ومواصلة ريه بالماء، حتى تظهر الشجرة.

وتتميز أشجار العنب بامتدادها، واستطالتها بشكل متسارع، ويصل طول بعض أشجار العنب إلى أكثر من 10 أمتار، تمتد بشكل أفقي على الأعمدة في البساتين، وأحد عوامل ازدهار فاكهة العنب بالباحة نوعية وخصوبة الأرض التي يزرع فيها، والأجواء المعتدلة في الأودية ووفرة المياه إلى جانب التربة الزراعية الخصبة.

وتعد مزرعة العنب أحد أجمل المزارع النموذجية في منطقة الباحة، والتي تحتوي على أكثر من نوع من العنب، وبعضا من المزروعات الأخرى، وتتميز الباحة بالتربة الخصبة ومناسبة لزراعة شتى المنتجات ومنها الحبوب، أو الثمار، أو الكرميات مثل العنب وغيره من المنتجات.

وقال المهندس سعيد المداني، مدير إدارة الزراعة، إن مزرعة العنب من المزارع المميزة في منطقة الباحة، والتي تصل مساحتها إلى 50 ألف مترمربع، وتحوي على أكثر من 2500 شجرة من العنب، متعددة في 9 أصناف، كما أنها تحتوي على أشجار اللوز المحلي، والتوت البري.

وَأضاف مدير إدارة الزراعة، خلال لقاءه على قناة السعودية، أنه يوجد بالمزرعة أكثر من الأصناف المتميزة منها الرمان، والفراولة، إذ غنه يوجد أكثر من 15 ألف شتلة فراولة مزروعة بالطريقة المكشوفة.

وتابع: “هذه المزرعة مستفيدة من مشروع مبادرة إعادة تأهيل المدرجات الزراعية، حيث جرى إنشاء عقب خرساني لتجميع المياه، وحوض تجميع بمساحة 240 متر مكعب، لتخزين المياه، وخزان لسقي المزرعة بمساحة 60 متر مكعب، وتقديم الدعم  بنحو 600 شجرة لوز”.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى