السياحة السعوديةاخبار تهمك

مسجد الشيخ «أبو بكر الملا» بـ الأحساء.. يتميز ببنائه وفق طراز معماري فريد

يعد حي الكوت من أقدم الأحياء وأعرقها في مدينة الأحساء، إذ إنه يحتضن العديد من المواقع التاريخية، والتراثية والأثرية القديمة وأهمها بيت البيعة، وقصر إبراهيم الأثري، ومسجد الشيخ أبو بكر الملا، الذي له تاريخ قديم منذ أكثر من 300 عام، وما زال هذا المسجد قائما وتقام فيه الصلاة.

ويعد مسجد أبو بكر أحد المساجد التي أصدر ولي العهد قرارا بترميمها، وهو أحد أشهر المساجد التي بنيت في منتصف القرن الـ 12 هـ، وقد سمي نسبة إلى الشيخ أبو  بكر الملا المتوفى عام 1270 هـ.

يعد مسجد أبو بكر من أقدم المباني التراثية وسط حي الكوت القديم بمدينة الهفوف بمحافظة الأحساء، ويبعد المسجد نحو 200م شرق مقبرة الكوت، ونحو 390 م جنوب غرب قصر إبراهيم.

وقد شهد المسجد مراحل عديدة من الترميم بداية في عهد الشيخ أحمد أبو علي الذي تكفل ببنائه، في منتصف القرن 13، وفي عام 1268 شهد المرحلة الثانية من الترميم في عهد الشيخ أحمد بن أبو بكر الملا، والمرحلة الثالثة في عام 2019 بمبادرة من سمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

هذا المسجد يقع أمام أهم 3 مواقع موجودة في محافظة الأحساء بحي الكوت، يتميز المسجد ببنائه على طراز معماري فريد، حيث كان بناؤه من الطين والحصى وجذوع خشب النخل، وتبلغ مساحة المسجد قبل التطوير نحو 565م2، ويتسع إلى نحو 125 مصليًا، ويتكون المسجد من بيت للصلاة، وساحة خارجية، ومستودع مكون من غرفتين، بالإضافة إلى دورات للمياه تبلغ مساحتها.

وبعد إدخال أعمال التطوير والترميم أصبح المسجد يتسع لـ (166) مصليًا، ويتكون من بيت الصلاة والسرحة ومستودع، وسكن الإمام وغرفة نوم ومطبخ ودورات مياه، ومصلى للنساء ودورات مياه ومواضئ للرجال والنساء، وبئر وماء سبيل.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى