طوف وشوف

مـعـالـم مـوصـلـيـة : خـانـات الـمـوصـل تـرقـى الـى مـنـاطـق الـتبـادل الـتـجـاري والـمـراكـز الـكـمـركـيـة

 

الـعـراق الـمـوصـل ـ حـمـديـة الـراشـدي

تشتهر مدينة الموصل بالتجارة مع الدول المجاورة والقريبة منها مثل سوريا وتركية كانت تمر فيها القوافل التجارية لطبيعتها الجغرافية وموقعها المهم الذي يصل عدة مناطق حيوية وعلى ضفاف نهر دجلة وقربها من دول ومناخها المعتدل واشتهراها بالزراعة ومنتوجاتها الحيوانية وصناعتها للانسجة القطنية الناعمة الممزوجة بخيوط الحرير التي اشتهرت بها في الغرب تحت اسم الموسلين المشتقة من الموصلين ..
ـ كل هذه العوامل ساعدت على إنشاء مراكز يلتقي فيها التجار فأسست الخانات لتكون بمثابة منطقة تجارية ومركزا لبيع وتبادل البضائع والمعاملات التجارية وسط اسواق المدينة وكفنادق لمبيت النزلاء والمتبضعين والتجار فيها ..


تـصـامـيـم الـخـانـات ..

ـ تتألف الخانات عادة من طابقين او ثلاثة مع مدخل بشكل دهليز (قنطرة) وهذا يفضي الى فناء داخلي محاط بمجموعة من الغرف وفي الطوابق العلوية تتقدم الغرف اروقة مطلة على الفناء ..تستخدم الغرف العلوية لمبيت النزلاء ، اما الطابق الارضي كاسطبلات او مخازن او للمارسة بعض الحرف كالسراجين والخياطين والدباغة، والصفارين ، ومواقع الخانات غالبا عند اطراف السوق التي فيها الحمّامات بأيمن الموصل القديمة ..

أشـهـر الـخـانـات : ـ

ـ خـان الـكـمـرك : ـ اشهر هذه الخانات خـان الكمـرك اوالشط لقربه من نهر دجلة والجسر القديم انشأ عام 1014م بناه اولاد عبدالجليل وكان ريع الخان يصرف على الجامع المجاور له والذي يدعى بالاغوات ..
يشغل الخان اكثر من 2000م2 ويقع على الجهة الشمالية الشرقية من السوق يباع فيها انواع الفواكه القادمة من الشمال .


ـ للخان مدخلان قنطرتان يؤديان الى فناء (الصحن) يتألف الخان من طابقين ويضم 68 غرفة و45 خزانة واسطبلين وثلاثة اروقة واربعة اواوين وسبعة سلالم كما يحتوي على 18 دكانا أعيد تأهيله بعد تحرير الموصل عام 2017

ـ خـان المفتـي :ـ يقع قريبا من مركز السوق سمي بهذا الاسم نسبة الى بانيه ياسين بن محمود المفتي رئيس علماء الموصل ومفتيها الذي توفي سنة 1135هـ 1772م ..
وهو محاط بالازقة من جهتيه الجنوبية والغربية ، اما جهته الشمالية فتلاصق الدكاكين المطلة على سوق السراي ووجهته الشرقية ملاصقة لدكاكين سوق الصفارين ، والخان جدد في اوائل الستينات بعد ان تداعى الخان القديم ..
مبني من الخرسانة المسلحة ولكن على نفس النظام التصميمي القديم ويضم :
فناءا وسطيا واسعا ، يحيط به مجموعة من الغرف مستقلة كمحلات تجارية وللخان اربعة مداخل ثلاثة منها يفتح على زقاق حمام الصالحية وتخصص الخان في تجارة الفرش والاغطية والبطانيات والسجاد اما طابق العلوي معظمه مستغل كمخازن ..

خـان حمّـو القـدّو : يعود أنشاءه الى عام 1882 يقع في مدخل سوق السراي وسط الموصل خلف المركز العام في منطقة باب الطوب ؛ للخان ثلاثة مداخل وهي تفضي الى فناء وسطي ، ويتالف الخان من طابقين الارضي يضم 45 غرفة ، و19 خزانة و31 دكانا مع اربعة سلالم تصعد الى الطابق العلوي الذي يضم 52 غرفة واربع خزانات ، و5 اواوين وفسحة واحدة إشتهرت ببيع الملابس الجاهزة الرجالية والنسائية والاطفال ..

خـانـات أخـرى : ـ

وهناك خانات اخرى كخان القلاوين وخان السواد وخان الحجيات تعود ملكيتها لنساءتقدم خدمات لقوافل الحجاج والعمرة حين تجتمع في الخان خلال مواسم رحلتها ..
تتكون من طابقين اقتصرت حينذاك على بيع الجلود ودباغتها وحاليا تحول الى ساحة لوقوف السيارات ..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى