أخبار السياحةأخبار عربية وعالميةاخبار تهمك

«هيئة التراث» تعلن اكتشاف 150 قطعة أثرية في موقع المعملة بالباحة السعودية

أعلنت هيئة التراث اكتشاف ظواهر معمارية، ومجموعة متنوعة من اللقى الأثرية بموقع “المعملة” بمنطقة الباحة خلال الموسم الثاني 2023، وتضمنت الاكتشافات أكثر من 150 قطعة من البقايا الأثرية، لأوانٍ فخارية وحجرية وزجاجية وأدوات معدنية متنوعة.

وتتكون الظواهر المعمارية المكتشفة من بقايا جدران قائمة بُنيت بأحجار الجرانيت، كما شملت المكتشفات وحدة معمارية كبيرة تضم 8 غرف، و4 مستودعات، و3 أحواض، و3 أفران، و5 دعامات.

وبلغ عدد الأواني الفخارية المكتشفة 61 قطعة عادية ومزججة “فوهات، أبدان، مقابض، أغطية”، بينما بلغ عدد الأواني الحجرية المكتشفة 25 قطعة متنوعة ما بين “فوهات، أبدان، قواعد، أغطية”، وتمثلت الأواني الزجاجية المكتشفة في 20 قطعة متعددة الألوان منها “فوهات، أبدان، أعناق، قواعد”، في حين تضمنت المكتشفات 15 قطعة من الأدوات الحجرية مثل “مدقات ومساحن”، و25 قطعة رحى متوسطة الحجم، فيما جرى العثور على 10 قطع معدنية أثرية، ومن أبرز المكتشفات مسرجة من الحجر الصابوني، وجزء علوي لجرة من الفخار المزجج، وجرة فخارية عليها نقوش إسلامية.

ويعد موقع المعملة الأثري، أحد أهم مواقع التعدين القديمة، ويحتضن وحدة معمارية تضم 8 غرف ومستودعات وأحواض وأفران متعددة الوظائف.


مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى