سياحة دينية

شركات السياحة الدينية ترحب بالضوابط السعودية الجديدة للعمرة | مجلة السياحة العربية

رحب منظمو رحلات العمرة فى مصر، بالضوابط الجدية التى أعلنتها السعودية يوم الجمعة الماضى لموسم العمرة الجديد والذى يبدأ فى المملكة يوم الخميس القادم (الموافق الأول من شوال).

وأعلنت السعودية إضافة عدد كبير من الشركات السعودية المنظمة لرحلات العمرة ليرتفع عددها إلى 750 شركة، بدلا من 50 شركة فقط، مع تخصيص 50 ألف تأشيرة لكل شركة سعودية على أن تتعامل كل شركة مع 5 شركات سياحة فقط من كل دولة، وبحد أقصى 5 آلاف تأشيرة لكل وكيل خارجى، (شركة السياحة فى الدولة الإسلامية)، فضلا عن أن جميع تأشيرات العمرة للموسم الجديد ستكون إلكترونية.

وقال ناصر ترك، عضو الجمعية العمومية لاتحاد الغرف السياحية السابق، إن نظام العمرة الجديد يجعل منظم الرحلة من الجانب السعودى هو المسئول عن المعتمر من لحظة دخوله أراضى المملكة وحتى الخروج. 

وأوضح أن اشتراط 5 آلاف تأشيرة كحد أقصى لكل شركة فى العالم الاسلامى يقضى على ظاهرة حرق الأسعار التى تحدث أحيانا بين الشركات داخل نفس السوق، كما أنها تقضى على ظاهرة الاحتكارات التى تحدث من الكيانات الكبرى فى السوق.

جدير بالذكر أن وزارة السياحة لم تحدد موعد موسم العمرة فى مصر للعام الهجرى القادم، وكانت الوزارة قد قلصت الموسم خلال العام الماضى إلى 3 شهور فقط (رجب شعبان رمضان)، ولم يستبعد الوزير يحيى راشد فى حوار مع سابق مع (الشروق) تقليص العمرة لموسم آخر. 

من جهته، قال باسل السيسى، رئيس لجنة السياحة الدينية إن الشروط الجديدة تتطلب أن يتم تحديث وتطوير نظام العمل فى برامج العمرة لأنها ستكون على غرار نظام المسار الإلكترونى للحج، والذى يلزم التعاقد أولا على جميع الخدمات، وإرسالها الكترونيا لوزارة الحج حتى يتم منح التأشيرة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى