السياحة العربية

انتعاش السياحة المغربية في 2017 | مجلة السياحة العربية

زار نحو 6,5 ملايين سائح المغرب بين يناير ويوليو 2017، بزيادة بنسبة 8% مقارنة مع العام الماضي، ما يعكس انتعاشاً في هذا القطاع الحيوي للاقتصاد بعد عدة سنوات من الجمود، بحسب أرقام رسمية. وارتفع عدد السياح الأجانب بنسبة 13,5% ، في حين زادت نسبة المغاربة المقيمين في الخارج بـ3%، بحسب ما أفادت به وكالة الأنباء الرسمية نقلا عن وزارة السياحة.


مسجد مولاي اليزيد في مراكش

وشهد عدد السياح من أوروبا زيادة واضحة بـ11% من ألمانيا، و7% من هولندا، و6% من كل من إسبانيا وإيطاليا. وأضافت الوزارة أن الأسواق السياحية الناشئة، خصوصاً الآسيوية، مستمرة في النمو أيضاً مع زيادة لافتة من السوق الصينية (406%).

وسجل عدد الليالي التي أمضاها السياح في مؤسسات سياحية مصنفة ارتفاعاً بنسبة 17%، مقارنة بنهاية يوليو 2016. وشمل ذلك كافة المناطق السياحية من بينها المنطقتين الرئيسيتين مراكش (20%) وأغادير (16%). وارتفعت الإيرادات من السياحة الأجنبية لتبلغ 34,38 مليار درهم (نحو ثلاثة مليارات يورو)، بنهاية يوليو بزيادة 4,3% عما كانت قبل عام. كما شهد النقل الجوي “رقما قياسيا” في أغسطس 2017، بنحو 2,2 مليون مسافر بزيادة بنسبة 11,77% مقارنة بأغسطس 2016، بحسب ما أعلنه الثلاثاء المكتب الوطني للمطارات.

وبعد صعوبات العام الماضي الذي لم يشهد سوى زيادة بنسبة 1,5% في عدد السياح، تأتي الأرقام الجديدة لتؤكد الانتعاشة التي كان توقعها المختصون في المجال. ويمثل الفرنسيون أكبر عدد من السياح بنحو الثلث، يليهم الإسبان فالبريطانيون فالألمان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى