مقالات

سيكولوجية الألوان | مجلة السياحة العربية

بقلم “الأخصائية النفسية” أ. غادة بصراوي

كما يعرف معظمكم أن اللون ضوء وطاقة وفي نفس الوقت مرئي لأنه عبارة عن انعكاس ينكسر من خلال جميع أنواع الجزئيات والذرات والأشياء، هناك موجات متنوعة يصنفها الضوء وبالتالي تصدر أنواع مختلفة من خلاله ، وتتراوح أطوال الموجات المرئية في نطاق يتراوح ما بين 390 و 750 نانومترا وتعرف بالطيف المرئي. وترتبط بعض الموجات الأخرى مع الضوء غير المرئي مثل الأشعة السينية والأشعة فوق البنفسجية، يميز الجهاز العصبي اللون بمقارنته استجابات الأنواع المختلفة من الخلايا المخروطية الموجودة في العين للضوء، والمخاريط قادرة على رؤية ثلاثة ألوان: الأحمر والأخضر والأزرق، بالإضافة الى قدرة العين البشرية في تمييز أكثر من عشرة ملايين لون عند مزج هذه الألوان الطيفية مع بعضها بالضوء الأبيض.

وتلك الألوان(الأحمر والأصفر والأزرق) تسمى الأساسية والتي لا يمكن أن تكون مختلطة أو شكلت من قبل أي مزيج من الألوان الأخرى و يتم إنشاء جميع الألوان الأخرى عن طريق خلط هذه الألوان الثلاثة.

أما الألوان الثانوية تتكون من (الأخضر والبرتقالي والأرجواني (البنفسجي)) يتم تشكيلها بخلط اثنين من الألوان الأساسية.

وأما الألوان الثلاثية فهي ( الأحمر+ البرتقالي – والأصفر+ البرتقالي – والأصفر+ الأخضر – والأزرق+ الأخضر – والأزرق+ البنفسجي – والأحمر+ البنفسجي و يتم تشكيلها عن طريق خلط الألوان الأولية والثانوية.

وعن سيكولوجية علم نفس اللون فانه يستند على الآثار النفسية والعاطفية في جميع جوانب الحياة. هناك بعض الأجزاء الموضوعية لعلم نفس اللون وكذلك بعض العناصر أكثر قبولا وثباتا، ونضع في الاعتبار أن هناك أيضا اختلافات في التفسير والإدراك بين الثقافات المختلفة.

وما بين الألوان الدافئة (أحمر،أصفر,برتقالي) التي تثير مجموعة متنوعة من العواطف تتراوح بين الراحة والدفء إلى العداء والغضب، والألوان الباردة (أخضر،أزرق،أرجواني)التي غالبا ماتشعل مشاعرالهدوء والحزن أيضا

28722462_1824114387886144_1071448558_n

كيف نتأثر بالألوان الباردة؟

تريد أن تكون مبدع ومشتعل فكريا حاول أن تستخدم البنفسجي لتوفير توازن بين التحفيز والصفاء، ويقال إن الأرجواني الفاتح يؤدي إلى محيط سلمي، مما يخفف التوتر، يمكن أن تكون هذه الألوان مناسبة للمنازل أو المكاتب التجارية ،واذا أردت بيئة هادئة يمكنك استخدام الأخضرأوالأزرق، وقد طبق المنطق العلمي بعضا منها لأن اللون الأخضر يركز مباشرة على شبكية العين، ويقال أنه يكون أقل إجهادا على عضلات العين و يساعد الأشخاص الغير متوازنين عاطفيا. أما عن اللون الأزرق فقد تسفيد منه في الغرف المزدحمة عادة و التي تقضي فيها وقتا مع الأشخاص فاستخدماه يساعد على التنفس بهدوء وتخفيض ضغط الدم كما يصح استخدامه في غرف النوم للاسترخاء

كيف نتأثر بالألوان الدافئة؟

هل سبق لك أن تساءلت لماذا العديد من المطاعم تستخدم الألوان الصفراء أو البرتقالية…في الغالب لأنها ترتبط بالطعام من حيث فتح الشهية, فبالتالي يجب أن تكون حذرا حول استخدام هذه الألوان لأنها تعكس المزيد من الضوء وتحفز بشكل مفرط البصر الذي يمكن أن يؤدي إلى إثارة، فربما لا تريد أن ترسم غرفة الطعام الخاصة بك أو المطبخ بهذه الألوان إذا كنت تقوم بحساب السعرات الحرارية، من ناحية أخرى اللون الأصفر يساعد في تنشيط الأشخاص الذين قد يعانون من الاكتئاب.

سيكولوجية ألوان التسويق والإعلان

حقيقة أن بعض الشركات قد استثمرت بشكل كبير هذا النوع من البحوث من خلال استخدام مفاهيم علم نفس اللون لتنفيذها في الإعلانات الخاصة بهم، فهم يستخدمون الألوان باستمرار في محاولة جعل الناس جائعين، أو ربط لهجة إيجابية أو سلبية، وتشجيع الثقة، ومشاعر الهدوء أو الطاقة، وطرق أخرى لاتعد ولا تحصى، وأن هناك فوائد لفهم واستخدام الآثار النفسية للألوان.

الآن دعونا نلقي نظرة على بعض من السمات الأكثر شيوعا في علم نفس اللون، من خلال بعض الألوان

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى